النتائج 1 إلى 10 من 10

العرض المتطور

المشاركة السابقة المشاركة السابقة   المشاركة التالية المشاركة التالية
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-04-2016 الساعة : 12:46 AM رقم #1

    افتراضي ما الجن و ما اصلهم ومتى خلقوا و ماهي أسماؤهم وأصنافهم



    مشرف


    الصورة الرمزية وليد البلوشى

    • بيانات وليد البلوشى
      رقم العضوية : 6011
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 2,375
      بمعدل : 0.47 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 37
      التقييم : Array


  2. ما الجن و ما اصلهم ومتى خلقوا و ماهي أسماؤهم وأصنافهم ؟

    ما الجن ؟ : الجن عالم آخر غير عالم الإنسان وعالم الملائكة ، بينهم وبين الإنسان قدر مشترك من حيث الاتصاف بصفة العقل والادراك ، ومن حيث القدرة على اختيار طريق الخير والشر ، ويخالفون الإنسان في أمور أهمها أن أصل الجان مخالف لأصل الإنسان .

    وسموا جناً لاجتنانهم أي استتارهم عن العیون ، (إنه یراکم هو و قبیله من حيث لا ترونهم ) سورة الأعراف /٢٧ ، .
    أصلهم :
    أخبرنا الله جل وعلا أن الجن قد خلقوا من النار في قوله : ( والجانّ خلقناه من قبل من نار السموم ) سورة الحجر /٢٧ ، ، وفي سورة الرحمن ، ( وخلق الجان من مارج من نار ) آية ١٥ ، وقد قال أبن عباس ، وعكرمة ، ومجاهد ، والحسن وغير واحد في قوله: (مارج من نار ) طرف اللهب ، وفي رواية من خالصه وأحسنه : ( البداية والنهاية 1 / ٩ه ) وقال النووي في شرحه على مسلم : « المارج اللهب المختلط بسواد النار . وفي الحديث الذي أخرجه مسلم عن عائشة ، عن الني حيْث قال : خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من نار ، و خلق آدم مما وصف لکم » .
    متّی خلقوا؟
    لا شك أن خلق الجن متقدم على خلق الإنسان لقوله تعالى : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ، والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) سورة الحجر / ٢٩ - ٢٧ ، فقد نص في الآية أن الجان مخلوق قبل الإنسان ، ويرى بعض السابقين أنهم خلقوا قبل الإنسان بألفي عام وهذا لا دليل عليه من
    كتاب ولا سنة.
    أسماء الجن في لغة العرب : قال ابن عبد البر : الجن عند أهل الكلام والعلم باللسان على مراتب :
    1 ـ فإذا ذكروا الجن خالصا قالوا جني .
    ٢ – فإذا أرادوا أنه مما يسكن مع الناس ، قالوا : عامر والجمع عمار .
    ٣ - فإن كان مما يعرض للصبيان قالوا : أرواح .
    4- فإن خبث وتعرض قالوا: شيطان .
    ه - فإن زاد أمره على ذلك وقوي أمره قالوا: عفريت
    أصناف الجن : يقول الرسول – صلى الله عليه وسلم- في هذا : ( الجن ثلاثة أصناف : فصنف يطير في الهواء ، و صنف حیات و کلاب، و صنف یحلون و یظعنون )رواه الطيراني ، والحاكم ، والبيهقي في الأسماء والصفات بإسناد صحيح صحيح الجامع ۳/ه ۸».
    لا مجال للتکذیب بعالم الجن : أنكرت قلة من الناس وجود الجن إنكاراً كلياً، وزعم بعض المشركين : آن المراد بالجن ارواح الکواکب و مجموع الفتاوی ۲۸۰/۲۹». وزعمت طائفة من الفلاسفة : أن المراد بالجن نوازع الشر في النفس الإنسانية وقواها الخبيثة كما أن المراد بالملائكة نوازع الخير فيهم . مجموع الفتاوی ۳۹۹/4.
    وزعم فريق من المحدَّثين ( بفتح الدال المخففة) : أن الجن هم الجراثيم والمیکروبات التي کشف عنها العلم الحدیث .
    وقد ذهب الدكتور محمد البهي ( في تفسير سورة الجن ) أن المراد بالجن الملائكة ، فالجن والملائكة عنده عالم واحد لا فرق بينهما ؛ ومما استدل به : أن الملائكة مستترون عن الناس ، إلا أنه أدخل في الجن من يتخفى من عالم الإنسان في إيمانه وكفره، وخيره وشره تفسير سورة الجن ص A ) .
    عدم العلم ليس دليلاً :
    وغاية ما عند هؤلاء المكذبين أنه لا علم عندهم بوجودهم ، وعدم العلم ليس دليلا "، وقبيح بالعاقل أن ينفي الشيء لعدم علمه بوجوده ، وهذا مما نعاه الله على الكفرة :
    ( بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ) « سورة يونس / ٣٩ ، ، وهذه المخترعات الحديثة التي لا يستطيع أحد أن يكابر فيها ، أكان يجوز لإنسان عاش منذ مئات السنين أن ينكر إمكان حصولها لو أخبره صادق بذلك ؟ وهل عدم سماعنا للأصوات التي يعج بها الكون في كل مكان دليل على عدم وجودها حتى إذا اخترعنا ( الراديو ) واستطاع التقاط ما لا نسمع صدقنا بذلك ؟ !
    والصحيح :
    والقول الحق أن الجن عالم ثالث غير عالم الملائكة والبشر ، وأنهم مخلوقات عاقلة واعية مدركة ليسوا بأعراض ولا جراثیم ، و آنهم مکلفون مأمورون منهيون .

    (1) ليس هم أن يحتجوا بما ثبت في صحيح البخاري عن ابن عباس أنه كان ينكر مخاطبة الرسول - صلى الله عليه وسلم - للجن وتکليمهم له ، فإن انكاره هنا للمشافهة لا للجن ، ومع ذلك فغير ابن عباس کابن مسعود يثبت مشافهة الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ومن حفظ حجة على من لم يحفظ ) .
    الأدلة :
    ۱- التواتر : یقول ابن تیمیة ، مجموع الفتاوی ۱۰/۱۹» : لم يخالف أحد من طوائف المسلمين في وجود الجن ، ولا في أن الله أرسل محمداً -
    صلى الله عليه وسلم
    – إليهم وجمهور طوائف الكفار على إثبات الجن ، أمّا أهل الكتاب من اليهود والنصارى 4. - فهم مقرون بهم كإقرار المسلمين ، وإن وجد فيهم من ينكر ذلك . وكما يوجد في المسلمين من ينكر ذلك ... كالجهمية والمعتزلة ، وإن كان جمهور الطائفة وأئمتها مقرين بذلك . وهذا لأن وجود الجن تواترت به أخبار الأنبياء تواتراً معلوماً بالضرورة، ومعلوم بالضرورة أنهم أحياء عقلاء فاعلون بالإرادة ، بل مأمورون منهيون ، ليسوا صفات وأعراضا قائمة بالإنسان أو غيره ، كما يزعمه بعض الملاحدة، فلما كان أمر الجن متواتراً عن الأنبياء تواتراً تعرفه العامة والخاصة لم يمكن طائفة من المنتسبين إلى الرسل الكرام أن تنكرهم .
    وقال في ص ۱۳ جميع طوائف المسلمين يقرون بوجود الجن ، وكذلك -جمهور الكفار كعامة أهل الكتاب ، وكذلك عامة مشركي العرب وغيرهم من أولاد حام ، وكذلك جمهور الكنعانيين واليونان من أولاد يافث فجماهير الطوائف تقربوجود الجن».
    2 - النصوص القرآنية والحديثية : كقوله تعالى: (قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن ) « سورة الجن / 1 ، وقوله : ( وأنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن ، فزادوهم رهقا ) سورة الجن / 6 » . وهي نصوص كثيرة سيأتي ذكر غالبها في ثنايا هذه السلسلة إن شاء الله .
    3 ـ المشاهدة والرؤية : كثير من الناس في عصرنا وقبل عصرنا شاهد شيئاً من ذلك ، وإن كان كثير من الذين يشاهدونهم ويسمعونهم لا يعرفون انهم جن ، إذ يزعمون أنهم أرواح ، أو رجال الغيب ، أو رجال الفضاء . وقد حدثنا الثقات في القديم والحديث عن مشاهداتهم . فهذا عالم جليل يدعى الأعمش يقول : تروّح إلينا جني ، فقلت له : ما أحب الطعام الیکم ؟ فقال : الأرز، قال : فأتيناهم به ، فجعلت أرى اللقم ترفع ولا أرى أحدا ، فقلت : فيكم من هذه الأهواء التي فينا ؟ قال : نعم ، فقلت : فا الرافضة فیکم ؟ قالوا: شرنا. قال ابن كثير بعد سوقه لهذه القصة : عرضت هذا الإسناد على شيخنا الحافظ أبي الحجاج المزي ، فقال : هذا إسناد صحيح إلى الأعمش . ثم قال : وذكر الحافظ ابن عساكر في ترجمة العباس بن أحمد الدمشقي قال : سمعت بعض الجن وانا في منزل لي بالليل ينشد :
    قلوب براها الحب حتی تعلقات مذاهبها في کل غرب و شارق
    تهـــــــم بحـب الله ، والله ربهـا معلقـــــــــة بالله دون الخلائـق ا.
    ها کلام ابن کثیر. أقول : وقد حدثني كثير من الثقات عن مخاطبتهم للجن ورؤيتهم لهم ، وسيأتي ذكر شيء من ذلك عند حديثنا عن قدرتهم على التشكل بصور مختلفة إن شاء الله تعالى .
    4- أصلهم الذي خلقوا منه :
    أخبر الرسول – عليه الصلاة و السلام – أن الملائكة خلقوا من نور والجن خلقوا من نار ، ففرق بين الأصلين ، وهذا يرد على الذين لا يفرقون بين الجن والملائكة .

    وليد البلوشى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  3. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-04-2016 الساعة : 04:07 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    مراقب


    الصورة الرمزية تبارك

    • بيانات تبارك
      رقم العضوية : 134
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 2,480
      بمعدل : 0.39 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 42
      التقييم : Array


  4. شكرا على الموضوع الرائع والمعلومات الممتعة والشيقة

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    تبارك غير متواجد حالياً
    • توقيع تبارك

  5. رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-04-2016 الساعة : 04:22 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    مراقب


    الصورة الرمزية كارم المحمدى

    • بيانات كارم المحمدى
      رقم العضوية : 6107
      عضو منذ : Feb 2012
      المشاركات : 1,867
      بمعدل : 0.37 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 32
      التقييم : Array


  7. مشكور وبارك الله فيك اخى على المواضيع والمعلومات القيمة

    كارم المحمدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  8. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-04-2016 الساعة : 06:35 AM رقم #4
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية نور الهدى

    • بيانات نور الهدى
      رقم العضوية : 18
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 3,957
      بمعدل : 0.62 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 57
      التقييم : Array


  9. شكرا على المواضيع والمعلومات والافادة

    نور الهدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  10. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 24-04-2016 الساعة : 01:02 AM رقم #5
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية شقيق

    • بيانات شقيق
      رقم العضوية : 193
      عضو منذ : Sep 2008
      المشاركات : 621
      بمعدل : 0.10 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 24
      التقييم : Array


  11. شكرا على الطرح والافادة بارك الله فيكم

    شقيق غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  12. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 24-04-2016 الساعة : 03:37 AM رقم #6
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماجد

    • بيانات ماجد
      رقم العضوية : 66
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 2,559
      بمعدل : 0.40 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 43
      التقييم : Array


  13. مشكور اخى الكريم على مواضيعك القيمة والمميزة فى عالم الروحانيات

    ماجد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  14. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 25-04-2016 الساعة : 10:41 AM رقم #7
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية حنين

    • بيانات حنين
      رقم العضوية : 132
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 3,671
      بمعدل : 0.58 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 54
      التقييم : Array


  15. شكرا على المواضيع القيمة والمعلومات الممتعة

    حنين غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  16. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 03-05-2016 الساعة : 02:52 PM رقم #8
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ترنيم

    • بيانات ترنيم
      رقم العضوية : 19673
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,989
      بمعدل : 0.41 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 33
      التقييم : Array


  17. شكرا على الموضوع القيم والمعلومات جزاكم الله كل خير

    ترنيم غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  18. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 19-05-2016 الساعة : 04:30 PM رقم #9
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ثريا حامد

    • بيانات ثريا حامد
      رقم العضوية : 6111
      عضو منذ : Feb 2012
      المشاركات : 1,240
      بمعدل : 0.25 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 26
      التقييم : Array


  19. شكرا على الموضوع والمعلومات والافادة

    ثريا حامد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  20. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 30-05-2016 الساعة : 07:04 AM رقم #10
    كاتب الموضوع : وليد البلوشى


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية عهود المالكى

    • بيانات عهود المالكى
      رقم العضوية : 32083
      عضو منذ : Sep 2015
      المشاركات : 3,682
      بمعدل : 0.98 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 47
      التقييم : Array


  21. شكرا على الطرح والافادة القيمة جزاكم الله كل خير

    عهود المالكى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك