صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 16
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 18-12-2014 الساعة : 06:29 AM رقم #1

    افتراضي أسطورة ناوا...والسحرالأسود



    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية شريفة السوسية

    • بيانات شريفة السوسية
      رقم العضوية : 31559
      عضو منذ : Dec 2014
      المشاركات : 721
      بمعدل : 0.18 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 19
      التقييم : Array




  2. أسطورة ناوا...والسحرالأسود "ناوا" قرية تقع علي الضفة الشرقية لنهر النيل في شمال السودان وهي المكان الذي انتشرت فيه أسطورة قديمة تتحدث عن وجود سحرة (أو سحاحير بحسب اللهجة السودانية) يأكلون

    لحم البشر كجزء من طقوسهم. والى يومنا هذا مازالت تلك الأسطورة تجد طريقها إلى الذاكرة الجماعية لدى السودانيين خصوصاً في أوان نضج الرطب (نوع من التمر) في الشمال فتصبح وجبة مثيرة للخوف والذعر لا

    سيما في مجالس النساء وجلسات السمر الطفولية في وقت متأخر من الليل. ويقال أن اسم "ناوا" مشتق من نواة البلح . تناقل تلك الأسطورة الآباء عن الاجداد ، كما تتحدث العديد من الأقاويل عن انتشار ممارسة

    السحر في ناوا قديماً إضافة إلى عادة التهام لحوم البشر ظناً منهم أنها تجلب القوة والحظ . وأحد الأقاويل يذكر أن السحرة الذين استدعاهم الطاغية الهالك فرعون واستعان بهم لمواجهة سيدنا موسى عليه السلام في يوم

    الزينة كانوا من ناوا التي كانت تسمى "ننيوا" آنذاك رغم أن هناك تفسيرات تاريخية أخرى قد نسبتها الى مدينة "نينوى"الواقعة في شمال العراق. وقول آخر يتحدث عن محاولات أهل ناوا لإثارة الرعب في حملة عبد

    الرحمن النجومي أمير قوات المهدية في السودان والذي فتح كردفان والداير والخرطوم للدعوة إلى الإسلام," ولد النجومي في عام 1854 واستشهد في موقعة توشكي عام 1889" لطالما اعتبرت "ناوا" جزيرة رغم

    أن موقعها لا يدل على ذلك فهي تقع الآن خارج النيل وعلى الضفة الشرقية منه . وربما يستغرب الكثيرون إن اكتشفوا ان اسم ناوا و مكانها يحملان تفسيراً منطقياً من خلال مدلوله الظاهري فقد كان سكان وادي النيل

    في المماليك الفرعونية او النوبية يمارسون السحر والكهانة في معابدهم تعبيراً عن أحد الموروثات الهامة في ثقافتهم . ولابد من الاشارة الى ما عهده سكان المنطقة خلال فترة طفولتهم وما سمعوا خلالها من حكايات

    أسطورية إذ كان سحر الفراعنة والنوبة يمارس فى ذلك الزمان فى موقع ناوا. جذور ممارسة السحر في ناوا هناك بحث أعد عن تاريخ ناوا ومدى ارتباطها بممارسة السحر قديماً ، يتحدث عن عائلتين عريقتين

    وبارزتين في "حي الكرض" الواقع في ناوا ، تربط بينهما أواصر القربى وعلاقات الجوار وهما "ابناما" و"دقر" . و "دقر" يعني الساحر الذي يسحر الناس او الاشياء . اما اسم العائلة "ابناما"فيعني المكان المرتفع

    للروح وله إرتباط بالسحر لأن السحر غالباً ما يوصف بعلم الأرواح وهو مصطلح مركب من ثلاثة أجزاء: - "أب" ومعناها المكان العالي او المرتفع مما يمكن ان يصطلح عليه بالهضبة. - "نا" ومعناها الروح او النفس.

    - "ما"يمكن ان تكون بمعنى المكان أي اننا يمكن ان نفسر "ابناما"الى مكان الروح الهضبة او القلعة. - أما "ناوا" فتعني جزيرة الروح حيث "نا" تعني الروح و "وا" تعني الجزيرة وفقاً للغات القديمة. وربما يؤكد

    ذالك التفسير قول العامة جزيرة مروى واصلها اللغوي "بروه" ويقصدون البطانة التى تحيطها المياه من ثلاثة جهات النيل ونهر عطبرة والنيل الازرق . أو عندما يقولون الجزيرة وصفا للاقليم الذي كان سابقا وخلال

    الحقب التاريخية القديمة يسمى إلوه (ايله وه) ومعناه جزيرة الصعيد . وهنا لابد من الاشارة لظاهرة محلية متعلقة بتقاليد اهل ناوا وثقافتهم حيث يطلقون على المرأة التي تمارس السحر اسم "ناما". الساحر الذي تحول

    إلى تمساح يتحدث محمد عوض الحاج وهو رجل يختزن في ذاكرته الكثير من الحكايات التي يتداولها الناس هناك عن سحرة ناوا فيروي قصة حدثت مع عمه حسب زعمه فيقول: كان عمي يمتلك مركبا صغيراً (أو فلوكة

    بحسب لهجة السودان) يستخدمها لنقل الركاب بين ضفتي النهر وبين الجزائز الكثيرة الموجودة في المنطقة. وفي إحدى المرات كان عمي لوحده في مركبه فمر بجزيرة صخرية صغيرة فرأى تمساحاً ممدداً فاقترب منه

    فلم يتحرك لأنه كان مستغرقاً في النوم.وكان الرجل يحمل معه (بدينقة) وهي آلة شبيهة بالفأس وبها نتوءات إذا ضرب بها رأس التمساح تنغرس فيه وتتسبب في قتله. ضرب الرجل التمساح ، فصرخ صرخة غريبة

    وغطس في الماء والبدينقة مغروسة في رأسه وغاب تحت الماء ولم يعثر له على أثر. وهمذا مرت الأيام والسنون ، وكان عمي قد ترك عمل المراكب واشتغل في كبناء جالوص (نوع من الطين تصنع منه البيوت) فرمت

    به الأقدار في مناطق "دنقلا"فمر ببلدة "ناوا"وكان يأمل أن يتجاوزها قبل حلول الليل لما سمعه عن قصص السحرة ولكنه لم يستطع. فاقترب من بيت معين وفتحت البنت الباب، فأخبرها بأنه ضيف من بلاد المناصير

    ويريد أن يقضي ليلته ضيفاً عليهم قبل أن يواصل سيره صباحاً. أدخلته البنت وقالت له أن والدها يرقد في السرير لأنه مشلول وطلبت منه أن يسلم عليه. وعندما دخل عليه في غرفته وسلم عليه، قال له الرجل:"أظن أنك

    لم تعرفني ؟" فقال له:"أبداً" فأشار الرجل الى حائط الغرفة وطلب منه أن ينظر فذهل لما رأى "البدينقة"التي ضرب بها التمساح مثبتة في الحائط. وأخبره الرجل أنه هو ذلك التمساح وأن الضربة سببت له الشلل. ولكنه

    طمأنه بأنه ضيف عنده ولن يسيء له، ولكنه قال له أنه لا يستطيع أن يضمن حمايته من بقية السحرة إن عرفوا أنه هو الذي اقترف جريمة ضرب قريبهم بـ"البدينقة". وقال له الرجل أن المكان الوحيد الآمن والذي لا

    تستطيع السحرة دخوله في الليل هو المسجد، وكان المسجد قريباً ، فهرول عمي مسرعاً حتى دخل المسجد واحتمى به. وبينما هو في المسجد كان يسمع صوت زمجرة السحرة طوال الليلة التي مكث فيها وفي الصباح

    حزم أمتعته (بقجته) لا يلوي عن شيء حتى تجاوز بلدة "ناوا". فرضيات التفسير يقال إن اسطورة السحر صنعتها الظروف اليومية الراهنة قبل مئات السنين لردع الصبية الصغار من ارتياد بساتين النخل والمانجو في

    ساعات النهار حينما يخلد المزارعون للنوم وقت القيلولة وتتحدث أحد القصص عن مشاهدة أحدهم لطيف اسود يركض في حقول الذرة الرفيعة او شبح لامراة بشعة تمت مشاهدته في ظلال المغيب . ففي امسية صيفية

    وضع بعض الصبية الصغار خطة جهنمية لارهاب امرأة مسنة كانت تظل مستيقظة طيلة أيام موسم الرطب لحراسة نخلاتها من العفاريت الصغار وتمثلت الخطة في ارتداء اثنين من الصغار فراء خروفين اسودين

    وتخويف المرأة، فنجحت الخطة واصيبت المرأة المسكينة بالفزع واغلقت بابها وهي تتعوذ وتبسمل وتستدعي "الأسياد" لطرد الشياطين وعندها عاث الصغار فساداً في نخلات المرأة وفي الصباح كانت حكاية السحرة

    التي نسجت حولها الأقاويل على كل لسان في القرية وربما تخطت الحدود الجغرافية الى قرى اخرى بالمنطقة. "ناوا" مكونة حالياً من مجموعة من المناطق وبها قرابة الخمسة اندية شبابية وبها حوالى ثلاثة مدارس

    اساس ومدرسة ثانية اسهمت منطقة ناوا بمجموعة من الشخصيات العامة التى اثرت الحياة العامة فى كل المناحي وبها مجموعة من الاثار الفرعونية.المصدر:عالم المعرفة

    شريفة السوسية غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  3. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 19-12-2014 الساعة : 03:03 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    مراقب


    الصورة الرمزية ظفار العدوى

    • بيانات ظفار العدوى
      رقم العضوية : 6305
      عضو منذ : Apr 2012
      المشاركات : 1,683
      بمعدل : 0.34 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 30
      التقييم : Array


  4. شكرا على الطرح الشيق اختنا شريفة وبارك الله فيك وننتظر منك كل جديد وشيق من مواضيعك القيمة

    ظفار العدوى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  5. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 12-02-2016 الساعة : 05:55 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية خالد الغمرى

    • بيانات خالد الغمرى
      رقم العضوية : 32032
      عضو منذ : Aug 2015
      المشاركات : 1,157
      بمعدل : 0.31 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 22
      التقييم : Array


  6. شكرا على الافادة والمعلومات القيمة

    خالد الغمرى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  7. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 14-02-2016 الساعة : 07:43 AM رقم #4
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى فضى


    الصورة الرمزية فايق عزب

    • بيانات فايق عزب
      رقم العضوية : 6304
      عضو منذ : Apr 2012
      المشاركات : 507
      بمعدل : 0.10 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 19
      التقييم : Array


  8. جزيل الشكر على المواضيع القيمة والمعلومات المفيدة

    فايق عزب غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  9. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-02-2016 الساعة : 04:45 PM رقم #5
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية بديعة فؤاد

    • بيانات بديعة فؤاد
      رقم العضوية : 20203
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 668
      بمعدل : 0.14 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 20
      التقييم : Array


  10. شكرا على الموضوع والافادة بارك الله فيكم

    بديعة فؤاد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  11. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 24-02-2016 الساعة : 12:52 PM رقم #6
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ادهم

    • بيانات ادهم
      رقم العضوية : 202
      عضو منذ : Sep 2008
      المشاركات : 1,442
      بمعدل : 0.23 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 32
      التقييم : Array


  12. شكرا على الموضوع والمعلومات المفيدة

    ادهم غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  13. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 20-03-2016 الساعة : 05:47 PM رقم #7
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية طلعت شكرى

    • بيانات طلعت شكرى
      رقم العضوية : 219
      عضو منذ : Sep 2008
      المشاركات : 1,189
      بمعدل : 0.19 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 29
      التقييم : Array


  14. مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    طلعت شكرى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  15. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 30-05-2016 الساعة : 07:05 AM رقم #8
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية عهود المالكى

    • بيانات عهود المالكى
      رقم العضوية : 32083
      عضو منذ : Sep 2015
      المشاركات : 3,682
      بمعدل : 0.98 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 47
      التقييم : Array


  16. شكرا على الطرح والافادة القيمة جزاكم الله كل خير

    عهود المالكى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  17. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 31-05-2016 الساعة : 05:26 PM رقم #9
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية حنين

    • بيانات حنين
      رقم العضوية : 132
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 3,671
      بمعدل : 0.58 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 54
      التقييم : Array


  18. شكرا على الموضوع والمعلومات الشيقة

    حنين غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  19. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 02-07-2016 الساعة : 04:09 PM رقم #10
    كاتب الموضوع : شريفة السوسية


    مراقب


    الصورة الرمزية جيهان

    • بيانات جيهان
      رقم العضوية : 39
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 3,361
      بمعدل : 0.53 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 51
      التقييم : Array


  20. شكرا على الطرح والافادات القيمة بارك الله فيكم

    جيهان غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك