النتائج 1 إلى 10 من 10
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 22-10-2016 الساعة : 01:50 PM رقم #1

    افتراضي الإعجاز العلمى فى السنة النبوية: ما ملأ ابن آدم وعاء شرًّا من بطن



    شاملى فضى


    الصورة الرمزية تقى وايمان

    • بيانات تقى وايمان
      رقم العضوية : 63
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 549
      بمعدل : 0.09 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 23
      التقييم : Array



  2. ما ملأ ابن آدم وعاء شرًّا من بطن






    جاء الهدي النبوي بآداب يتدبر بها المسلم أمر طعامه وشرابه، وهي علاوة على أنها أضفت على حياته الاجتماعية مسحة جمالية وسلوكية رائعة، نظّم بها الشارع تناول الوجبات وكمياتها وطريقة تناولها، بما يتفق مع ما وصل إليه الطب الوقائي الحديث وعلم الصحة، لا بل سبقه إلى ذلك بقرون عدة، فلا يأكل المسلم حتى يجوع، وإذا أكل لا يصل إلى حدّ التخمة من الشبع؛ وبحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه ... إلى غير ذلك من الآداب الواردة في المأكل والمشرب.

    واتفاقاً مع الأهمية الصحية لطريقة تناول الطعام والشراب، وعلاقة ذلك بصحة البدن، فقد حدد نبينا - صلى الله عليه وسلم - الوضعية المثلى للجلوس على الطعام، ونهى عن وضعيات قد ينجم عنها بعض الأذى، كأن يأكل المرء أو يشرب واقفاً أو متكئاً، كما ندب إلى أن يتحدث الإنسان على طعامه لإدخال السرور على المشاركين مما يزيد في إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الاستفادة المثلى من الطعام.

    ومن الأحاديث التي تدل على إعجاز السنة النبوية في هذا السياق ما رواه المقداد بن معد يكرب عن النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه قال: (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لابد فاعلاً فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) رواه الترمذي وحسنه.

    مراتب الغذاء ثلاثة

    يقول الإمام ابن القيم: "مراتب الغذاء ثلاثة: أحدها مرتبة الحاجة، والثانية مرتبة الكفاية، الثالث مرتبة الفضيلة، فأخبر - صلى الله عليه وسلم - أنه يكفيه لقيمات يقمن صلبه فلا تسقط قوته ولا تضعف، فإن تجاوزها فليأكل بثلث بطنه، وهذا من أنفع ما للبدن وما للقلب، فإن البطن إذا امتلأ من الطعام ضاق عن الشراب، فإذا أورد عليه الشراب ضاق عن النفس، وعرض عليه الكرب والتعب".

    ويقول الإمام الغزالي: "ومن مضار الشرَه: اشتداد المعاصي وخاصة الشهوة الجنسية، فإذا منعت التقوى صاحبها من الزنى فلا يملك عينه، فإذا ملك عينه بغض الطرف فلا يملك فكره، فتخطر له الأفكار الرديئة وحديث النفس بأسباب الشهوة، وما يتشوش به مناجاته".

    وقد اكتشف الطب الحديث أن الجزء العلوي من المعدة هو عبارة عن جيب ممتلئ بالهواء يقع تحت الحجاب الحاجز، وكلما كان ممتلئاً بالهواء كانت حركة الحجاب الحاجز فوقه سهلة وكان التنفس ميسورًا، أما إذا امتلأ هذا الجيب بالطعام والشراب تعرقلت حركة الحجاب الحاجز وكان التنفس صعبًا، كما أن الصلب لا يستقيم تماما إلا إذا كانت حركة المعدة مستريحة، ولا يتم ذلك إذا أُتخِمت بالطعام.

    جامع أصول الطب

    وقد أسلم طبيب أمريكي، فلما سُئل عن سبب إسلامه قال: أسلمت بسبب حديث واحد، وآية واحدة، قالوا له: ما الحديث؟ قال:

    قوله - صلى الله عليه وسلم - :

    (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فاعلا، فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه)، ثم قال معقّبا: هذه أصول الطب، ولو أن الناس نفذوها ما كاد يمرض أحد.

    ومن طريف ما يُذكر في ذلك أن حوارًا جرى بين طبيب ألماني وصحفي مسلم في إحدى مستشفيات ألمانيا، قال الطبيب الألماني للصحفي المسلم: ما سبب تأخر المسلمين عن الحضارة والنهضة؟ فأجابه الصحفي المسلم - بالهوية فقط - :

    إن سبب تأخر المسلمين هو الإسلام، ‍‍‍‍فأمسكه الطبيب من يده، وذهب به إلى جدار قد عُلقت عليه لوحة، فقال له:

    اقرأ الكلمات المكتوبة على هذه اللوحة، فإذا فيها الحديث الشريف الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم - : (ما ملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه...)، وعند نِهاية الحديث قد كُتب، القائل:

    محمد بن عبد الله، فقال الطبيب الألماني للصحفي المسلم: أتعرف هذا؟ قال: نعم هذا نبينا، فقال له: نبيكم يقول هذا الكلام العظيم، وأنت تقول: إن سبب تأخركم هو الإسلام!! وختم الألماني الحوار بقوله: للأسف إن جسد محمد عندكم، وتعاليمه عندنا!!

    وخلاصة ما يذكره الأطباء المتخصصون في ذلك - تصديقا للحديث - أن الإسراف في الطعام هو السبب الحقيقي لمرض السمنة التي تؤدي إلى تصلب الشرايين وأمراض القلب وتشحم الكبد وتكون حصوات المرارة ومرض السكر ودوالي القدمين والجلطة القلبية والروماتزم المفصلي الغضروفي بالركبتين وارتفاع ضغط الدم والأمراض النفسية والآثار الاجتماعية التي يعاني منها البعض، وقد لجأت كثير من المصحات العالمية في الدول الغربية إلى استعمال الصيام كوسيلة فعالة في إنقاص وزن المرضى الذين لا تجدي معهم وسيلة أخرى.





    تقى وايمان غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  3. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 22-10-2016 الساعة : 10:43 PM رقم #2
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماجد

    • بيانات ماجد
      رقم العضوية : 66
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 2,559
      بمعدل : 0.40 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 43
      التقييم : Array


  4. شكرا على الطرح والافادة جزاكم الله كل خير

    ماجد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  5. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-10-2016 الساعة : 10:13 PM رقم #3
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية نور الهدى

    • بيانات نور الهدى
      رقم العضوية : 18
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 3,957
      بمعدل : 0.62 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 57
      التقييم : Array


  6. شكرا على الموضوع والافادة بارك الله فيكم

    نور الهدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  7. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 31-10-2016 الساعة : 11:36 PM رقم #4
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ذهبى


    • بيانات عايدة البكرى
      رقم العضوية : 32359
      عضو منذ : Apr 2016
      المشاركات : 834
      بمعدل : 0.24 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 18
      التقييم : Array


  8. شكرا على الموضوع والافادة بارك الله فيكم

    عايدة البكرى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  9. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 04-11-2016 الساعة : 04:34 PM رقم #5
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية روضة العامودى

    • بيانات روضة العامودى
      رقم العضوية : 6003
      عضو منذ : Dec 2011
      المشاركات : 1,652
      بمعدل : 0.32 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 30
      التقييم : Array


  10. شكرا وجزاكم الله كل خير على الوصفات العلاجية المفيدة

    روضة العامودى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  11. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 08-11-2016 الساعة : 03:56 PM رقم #6
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ذهبى


    • بيانات رامى
      رقم العضوية : 6118
      عضو منذ : Feb 2012
      المشاركات : 688
      بمعدل : 0.14 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 20
      التقييم : Array


  12. شكرا على مواضيع العلاج بالهدى النبوى الشريف جزاكم الله كل خير

    رامى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  13. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 14-11-2016 الساعة : 07:11 PM رقم #7
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماهيتاب السويدى

    • بيانات ماهيتاب السويدى
      رقم العضوية : 16520
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,187
      بمعدل : 0.25 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 25
      التقييم : Array


  14. شكرا على الموضوع والافادة القيمة

    ماهيتاب السويدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  15. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 17-11-2016 الساعة : 08:38 PM رقم #8
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ابو عسيب

    • بيانات ابو عسيب
      رقم العضوية : 97
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 1,104
      بمعدل : 0.17 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 29
      التقييم : Array


  16. شكرا على الطرح الطيب والافادة القيمة وجزاكم الله كل خير

    ابو عسيب غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  17. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 30-11-2016 الساعة : 04:26 PM رقم #9
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    مراقب


    الصورة الرمزية داليا

    • بيانات داليا
      رقم العضوية : 6114
      عضو منذ : Feb 2012
      المشاركات : 3,162
      بمعدل : 0.63 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 45
      التقييم : Array


  18. شكرا على الافادات القيمة وجزاكم الله كل خير

    داليا غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  19. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 04-12-2016 الساعة : 06:31 PM رقم #10
    كاتب الموضوع : تقى وايمان


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية بهاء الدين

    • بيانات بهاء الدين
      رقم العضوية : 18967
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,293
      بمعدل : 0.27 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 26
      التقييم : Array


  20. شكرا وجزاكم الله كل خير

    بهاء الدين غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك