النتائج 1 إلى 4 من 4
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2017 الساعة : 12:42 AM رقم #1

    افتراضي فيلم Silence .. فلسفية الحياة في مواجهة “النفس”



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,180
      بمعدل : 1.02 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 65
      التقييم : Array




  2. فيلم Silence .. فلسفية الحياة في مواجهة “النفس”

    أحمد الروبي




    فيلم Silence، هو أحد الأفلام التي تتحدث عن الصراع، الصراع المجرد في مواجهة الحياة، والمعتقدات، إنه الصراع الذي ولدنا ونموت فيه ولكننا نظل طوال الوقت في مواجهة مع أنفسنا، فهي الوحش الأكبر الذي يجرنا لأسفل ولكننا لا نعلم، أو نتجاهل ذلك.



    هو فيلم جيد من حيث القصة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، إنه جيد لدرجة تجعلك مجبرًا أن تتابعه، تتأثر تارة، وتشرد بخيالك بعيدًا أخرى لتتذكر أنك مازالت تعيش نفس الصراع، إنه المواجهة الحتمية، أما أن نفوذ أو نموت فأختر لنفسك ما تريد، وعش أما بأس، أو يأس.

    القصة





    الفيلم لم يرشح ضمن جوائز الأوسكار لأفضل سيناريو، على الرغم من كونه العمل الأفضل من حيث القصة، وتجسيد الصراع، سأحاول جاهدًا ألا أتطرق لتفاصيل العمل، حتى تشاهدوه، ولكن مؤمن بأنه سيجذب شريحة كبيرة من المشاهدين.

    العمل في ظاهرة يتحدث عن الصراع الذي دار في القرون الوسطى، أثناء انتشار الديانة المسيحية، والمواجهة التي تعرضت لها في اليابان، ليظل اليابانيون على معتقداتهم “البوذية”، والتعذيب الذي تعرض له المؤمنين بالديانة المسيحية، وكيف يمكن للمرء أن يتخلى عن معتقداته في مواجهة الصعاب، هذه ليست رسالة العمل الحقيقة، بل الرسالة تكمن في المواجهة بين المعتقدات، وصراع الحياة، مواجهة مع النفس والتي يتعرض كل منها يوميًا، أحيانًا ينتصر، وأحيانًا ينهزم، ولكن هناك هزيمة تقتل النفس، هذه كانت الفكرة المجردة التي انتصر لها الكاتب في النهاية.

    استطاع العمل أن يكون نقطة مضيئة، ومصباح ينير الحياة بصعابها، وانهزامتها، فقد مثل الواقعية بحرفي شديدة، ولكن أهم ما أثر في ضمن أحداث العمل هو أنه حافظ على الأمل، وبثها في النفوس، لم يكن عملًا سوداويًا، يمثل صراع الحياة فقط، بل جعل هناك نقاط مضيئة، يتشبث بها المشاهد، وهو ما يجعل الفيلم يقترب من الكمال.

    التصوير



    إحدى العلامات المضيئة في العمل هي تصويره فقد تم ترشيح العمل لأوسكار أحسن تصوير، فسلاسة اللقطات وتنوعها، واستطاعتها أن تجعل من العمل الدرامي شيق، أمر ليس بالهين.

    هناك مشاهد أثبت أن المخرج والمصور استطاعا أن يحلقا بعيدًا بالعمل في تلك النقاط، وإحدى الأمثلة المشهد الذي اجتمع فيها ما يزيد عن 20 شخصًا في كوخ لا يتعدى الثلاث أمتار، كيف لك أن تبدع في وسط هذا الزخم، وتنقل تعابير ومشاعر متباينة، هو أمر يحتاج لمخرج، ومصور يعرفان كيف يكون العمل جيد، دون حديث.

    في قواعد السينما الرئيسية أنها فن الصورة، أي أن العمل دون حديث نستطع أن نفهمه، ونشعر به، وهذا ما استطاعت أن تنقله الصورة في العمل، مشاهد يصعب إبرازها، إلا أن الصورة سطعت، ونقلت العمل، وأشعرتنا به، بل كانت الجزء النطق باسم ” Silence” فالعمل يتحدث عن الصمت رغمًا عنك، إلا أن الصورة تحدثت.

    الإخراج



    إن المخرج ” Martin Scorsese” استطاع أن يجعل من “الصمت” العظة المرادة من العمل، فجسد الصمت في العمل الذي عبرت فيه الصورة عن مجريات ما يدور فيه دون حديث، وهي بالنسبة لي السينما المثالية، هي التي تجعلك تشاهد وتشعر دون أن تستمتع.

    وبالطبع فإن الأعمال الدرامية، إن لم تستطع أن تجذب المشاهد وتصرف عنه روتين اللقطات، وتجعله ينصهر مع الأحداث، فقد فشلت فشلًا ذريعًا، ولكن ذلك لم يحدث في العمل، بل استطاع المخرج أن يتلاعب بالإضاءة، وينوع في المشاهد، وأحجام اللقطات، ويجعل العمل بالكامل كتلة فنية متوازنة.

    الأبطال


    العمل كان به مساحة تمثيل كبيرة شارك فيها مجموعة كبيرة من الفنانين، وإن كان العمل مقسم على ثلاثة أجزاء بالنسبة لي، في البداية رحلة القسيسين، والثانية المعاناة التي يتعرضون لها، وفي النهاية ضعف النفس، كل جزء منها احتاج إلى طابع تمثيلي فيه.

    رحلة القسيسين.. كانت تُعرف المشاهد على طابع المجتمع الياباني، وظهر ذلك من رسم الشخصية الذي أبرزه العمل عن الشعب الياباني آنذاك، وتعامل القادة لمواجهة المسيحية، ومن خلالها استطاع الأبطال أن يضبطوا الإيقاع الدرامي للأشخاص.

    المعاناة.. كان الجزء الأكثر سوداوية وأمل داخل الأحداث، وهنا احتاج الأبطال أن يبرزوا جانب من معانتهم وجهادهم مع النفس، وهنا بدأت تتضح ما بداخل الأشخاص من قوة وضعف، وانهيار.

    ضعف النفس.. وهو الجزء الذي تنهار فيه النفس، وتقع في الخطيئة، وكلها مراحل تمثيلية مختلفة، صعبة ولكن كانت سلسة الإيقاع والتنقل.



    في النهاية.. كن قويًا أو ضعيفًا، فقط اختار ما تجعله فيك الحياة، ولكن لا تلوم الظروف، لا تلوم من يواجهك، فقط ألقي اللوم على نفسك لأنك لم تمتلك القوة المطلوبة، هذه رسالة العمل.


    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2017 الساعة : 06:18 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    مراقب


    الصورة الرمزية تبارك

    • بيانات تبارك
      رقم العضوية : 134
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 2,480
      بمعدل : 0.39 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 42
      التقييم : Array


  5. شكرا على شرح وتحليل الافلام العربية والاجنبية وتقديم فكرة تقيمية عنها والتعريف بها

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    تبارك غير متواجد حالياً
    • توقيع تبارك

  6. رد مع اقتباس
  7. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2017 الساعة : 08:15 PM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية سامر سويلم

    • بيانات سامر سويلم
      رقم العضوية : 31509
      عضو منذ : Aug 2014
      المشاركات : 1,880
      بمعدل : 0.45 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 30
      التقييم : Array


  8. عندما ينزل بجودة جيدة
    فلن افوت مشاهدته ان شاء الله

    سامر سويلم غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  9. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 22-02-2017 الساعة : 02:37 AM رقم #4
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى مميز


    • بيانات شمس الاصيل
      رقم العضوية : 32211
      عضو منذ : Dec 2015
      المشاركات : 269
      بمعدل : 0.07 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 13
      التقييم : Array


  10. شوقتينا لمشاهدته
    احب النوعية دي من الافلام وياريت تجيبي لنا افلام الحديثة اللي طلعت مؤخرا

    شمس الاصيل غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك