النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 04-04-2023 الساعة : 11:11 AM رقم #1

    افتراضي لماذا تكثر الجرائم رغم تصفيد الشياطين؟



    شاملى مميز


    • بيانات سيف الدين
      رقم العضوية : 32301
      عضو منذ : Mar 2016
      المشاركات : 206
      بمعدل : 0.07 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 11
      التقييم : Array


  2. لماذا يذنب الصائمون رغم تصفيد الشياطين؟

    او لماذا تكثر الجرائم رغم صفد الشياطين؟

    بالرغم من أن شهر رمضان تصفد فيه الشياطين وتفتح فيه أبواب الجنان، إلا ان الذنوب والمعاصي لا تنعدم في هذا الشهر الكريم، حتي إن الصائمين أنفسهم لا يكفون عن الذنوب، وكم قرأنا وسمعنا عن كبري جرائم القتل والاغتصاب والسرقة ونحوها ترتكب في رمضان وعلي يد صائمين!! فما دلالة ذلك، وما حقيقة حديث تصفيد الشياطين في رمضان؟!

    يتساءل البعض إذا كانت الشياطين صفدت فى رمضان فكيف يقع الإنسان فى المعصية فى هذا الشهر الكريم بل إن هناك إصرارا وإقداما على المعاصى فى هذا الشهر الكريم، ومن المسئول عن ارتكابه لهذه المعصية هل هو الشيطان؟ أم نفس الإنسان وهواها يجعله مصراً على ارتكاب المعاصى فى رمضان، فمن هم بمعصية ولم يفعلها كتبت له حسنة، ولكن هناك من يخطط لهذه المعصية ربما بعد رمضان، وأكد العلماء أن ترك المعاصى أوجب فى هذا الشهر، فإن لم يتركها فى هذا الشهر فمتى يتركها؟ والمصر على المعصية كالمستهزئ بربه، والمعاند والمحارب لأوامر الله عز وجل.

    رمضان هو شهر التوبة، ومن لم يتب فى رمضان فمتى سيتوب ويرجع إلى الله؟! ولكن هناك من لم يتب ويصر على المعصية، والإصرار على المعصية، يعنى الثبات على الأمر الذى يفعله الإنسان، والمداومة عليه، وأكد العلماء أن حكم المصر على المعصية عند أهل السنة هو حكم مرتكب الكبيرة، وأشاروا إلى أن من جملة الكبائر: (فرح العبد بالمعصية، والإصرار عليها، ونسيان الله تعالى والدار الآخرة، والأمن من مكر الله، والاسترسال فى المعاصي) كما أن اقتراف المعاصى لا يخرج من دين الله، ولا توقع المعاصى صاحبها فى الردة إن لم يقترن بها سبب من أسباب الكفر، واستند العلماء فى ذلك إلى الإمام الطحاوى رحمه الله تعالى فى عقيدته: (ولا نكفر أحداً من أهل القبلة بذنب ما لم يستحله).

    الإسراع بترك المعاصي

    ويقول الشيخ إبراهيم حافظ من علماء الأزهر الشريف، إن المصر على المعصية كالمستهزئ بربه، و من قول الشافعي: من واجب الناس أن يتوبوا لكن ترك الذنوب أوجب هو غير موقر لله ومستهين بنظر الله إليه، ودليل ذلك قوله -تعالى- على لسان نوح -عليه السلام- لقومه الكافرين: (ما لكم لا ترجون لله وقارا) أي: لماذا لا تعظمون الله فى قلوبكم وتوقرون أمره بأن تنتهوا عن هذه المعاصى والآثام التى تفعلونها، ولماذا يجعل العاصى ربه أهون الناظرين إليه؟! وهذا يقال فى حالة الإصرار على المعصية والمعاند والمحارب لأوامر الله، ويقال هذا الكلام للذين لم تؤثر فيهم موعظة، ولم تؤثر فيهم العبر، ولم يستمعوا للنصح، فلا يأتمرون بأمر ولا ينتهون بنهي، فليس هناك زاجر يزجرهم، ولا رادع يردعهم ، أما الذى يسارع بترك المعاصى ثم يستغفر ثم يعود وهكذا فلا يقال عنه إنه مستهزئ بالله، وقد ورد حديث لمن هذا حاله، أخرجه البخارى ومسلم عن أبى هريرة - رضى الله عنه - عن النبى -صلى الله عليه وسلم- فيما يحكى عن ربه عز وجل قال: (أذنب عبد ذنباً فقال: اللهم اغفر لى ذنبي، فقال تبارك وتعالى: (أذنب عبدى ذنبا، فعلم أن له رباً يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أى رب اغفر لى ذنبي، فقال الله تعالى : عبدى أذنب ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، ثم عاد فأذنب، فقال: أى رب اغفر لى ذنبي، فقال تبارك وتعالى: عبدى أذنب ذنبا، فعلم أن له ربا يغفر الذنب ويأخذ بالذنب، اعمل ما شئت فقد غفرت لك).

    الشياطين مصفدة

    ويوضح الدكتور مختار مرزوق عبدالرحيم، عميد كلية أصول الدين بأسيوط، أن تصفيد الشياطين فى رمضان ليس على الجملة والعموم، لأن من الشياطين من هو مرسل لإغواء العباد فى كل وقت، وقد حذرنا منه القرآن الكريم فى قوله تعالى إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير فالمسلم يجب أن يجاهد الشيطان فى كل وقت، سواء فى رمضان أو غير رمضان، بالإضافة إلى أن الذنوب والمعاصى التى يقترفها المسلم، ليست كلها بفعل الشيطان وحده، فهناك الهوى الذى يتبعه الإنسان والذى يجب عليه أن يخالفه، والنفس الأمارة بالسوء، وكذا حب الدنيا والتعلق بمتاعها الزائل، فهذه أمور وأسباب غواية توجد فى كل وقت وتدفع كثيرا من الناس إلى مخالفة الحق وأكل أموال الناس بالباطل.

    شياطين الإنس!

    وشياطين الإنس أشد خطرا على الإنسان من شياطين الجن، بل وكل المؤثرات السابقة، وكما قال أحد الصالحين: إن شيطان الإنس أشد على من شيطان الجن، لأن شيطان الجن حين أستعيذ بالله منه ينصرف عني، أما شيطان الإنس فهو ملازم لى إلا إذا اجتنبته.

    وحين نقارن بين كيد الشيطان وكيد الإنسان نجد أن كيد الإنسان أشد خطرا وتأثيرا على المسلم من كيد الشيطان، فالشيطان إذا ذكر الله واستعاذ المسلم بالله منه، فإن الشيطان يتأخر عنه، لذلك سماه الله فى سورة الناس بـ«الوسواس الخناس» أى الذى يختفى ويبتعد حينما يذكر الإنسان ربه. وهو ضعيف إذا قيس بكيد الإنسان، ووصفه القرآن بذلك فى قوله تعالى «إن كيد الشيطان كان ضعيفا» وفى المقابل عبر القرآن فى سورة يوسف عن كيد الإنسان متمثلا فى المرأة «إنه من كيدكن إن كيدكن عظيم» فكيد الإنسان لا سبيل للتعامل معه إلا بالابتعاد عنه واجتنابه، كى يسلم المرء من شروره وإغوائه.

    من جانبه يوضح الدكتور حلمى عبد الرءوف أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أن الشيطان مهمته الإغواء، يغوى عباد الله، قال تعالى «فبعزتك لأغوينهم أجمعين إلا عبادك منهم المخلصين» فإذا كانت الشياطين تصفد فى رمضان، فإن هذا لا يعنى أن يكون الإنسان بلا ذنوب ولا دوافع للمعصية، فالإنسان قد تغويه نفسه وأطماعه ورفقته وتحرضه على المعصية، وإن صفد الشيطان.

    وعلى المسلم أن يجتهد فى الطاعة للتغلب على الشيطان، فالله سبحانه وتعالى أخبرنا بأن كيد الشيطان ضعيف، إذا قيس بكيد الإنسان، لكن تصفيد الشياطين فى رمضان مما يخفف العبء عن المسلم ويعينه على الالتزام والطاعة والتوبة، شريطة أن يخلص العبد النية فى ذلك وأن يعمل جاهدا لاغتنام هذه الفرصة وتحقيق هذا الهدف.

    وأوضح د. حلمى أن مما يعين على الطاعة ومقاومة الشيطان والمعاصى بشكل عام الرفقة الصالحة ومجالسة العلماء والتعلق دائما بذكر الله تعالى زألا بذكر الله تطمئن القلوبس وورد أن رجلا جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له: يا رسول الله إن شرائع الإسلام قد كثرت علينا، فأرشدنى على باب نتمسك به جامع؟ قال: لا يزال لسانك رطبا من ذكر الله عز وجلس.

    منقول

    سيف الدين غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  3. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 09-04-2023 الساعة : 03:43 PM رقم #2
    كاتب الموضوع : سيف الدين

    افتراضي رد: لماذا تكثر الجرائم رغم تصفيد الشياطين؟



    شاملى فضى


    الصورة الرمزية اليمنى

    • بيانات اليمنى
      رقم العضوية : 88
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 535
      بمعدل : 0.09 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 21
      التقييم : Array


  4. بارك الله فيكم ورمضان كريم

    اليمنى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك