صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 12
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 20-02-2012 الساعة : 12:51 PM رقم #1

    افتراضي دليل نطق الفراعنه بالمصريه العاميه



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  2. تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت,,,
    وبالرغم من ذلك فانها كلمات تتوارثها الاجيال ,,,
    منذ ان اصبحت مصر أول وأعظم حضاره على مر العصور لوقتنا الحالى ,,
    دعونا نغوص معا فى بحور التاريخ ,,,
    وكلمات لها تاريخ ,,,
    تاريخ يرجع لخمسه الاف عام ,,,

    فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما - بل انها باقية الى يومنا هذا .
    ان مئات الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

    فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع امه تخاطبه بلغة غريبة عنه
    - ولكنها فى الوقت نفسه اقرب ماتكون الى حسه وفهمه ..
    فهو اذا جاع - تقوم امه باحضار الطعام له وتقول له ( مم ) بمعنى ان ياكل ..
    واذا عطش - احضرت له الماء وقالت له ( امبو ) بمعنى ( اشرب ) .
    ان اصل كلمة ( مم ) مأخوذ من اللغة القبطيه القديمة
    ( موط ) والهيروغليفية ( اونم ) بمعنى كل - ( وامبو ) ماخوذة من كلمة ( امنموا ) القبطية بمعنى اشرب ..

    اما اذا ارادت الام ان تنهر طفلها تقول له ( كخة ) وهذه الكلمة قديمة ومعناها القذارة ..

    واذا ارادت ان تعلمه المشى قالت له ( تاتا خطى العتبة ) وتاتا فى الهيروغليفية معناها ( امشى ) .

    اما اذا ارادت الام تخويف ابنها فانها تقول له ( هجيبلك البعبع ) والماخوذ من القبطية ( بوبو ) وهو اسم عفريت مصرى مستخدم فى تخويف الاطفال .

    وفى موسم الشتاء يهلل الاطفال لنزول المطر بقولهم ( يامطرة رخى - رخى ) وأصل كلمة ( رخى ) فى العامية المصرية هو ( رخ ) فى الهيروغليفية معناها ( نزل ) .

    وسيدهش المصريون هنا - اذا ماعلموا ان اصل كلمة ( مدمس ) ومعناها الفول المستوى فى الفرن بواسطة دفنه او طمره فى التراب
    والتى تشير الى اكثر الوجبات الشعبية لدى المصريين وهو كلمة ( متمس ) الهيروغليفية - اى انضاج الفول بواسطة دفنه فى التراب .
    ومن الاكلات الشعبية ايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ .
    ثم هناك المصطلحات الشعبية الدارجة مثل كلمة ( شبشب ) ( الخف ) والتى اصلها قبطية ( سب سويب ) ومعناها مقياس القدم .
    وفى الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) وصهد كلمة قبطية تعنى نار .

    كلمة واح والتى صارت واحة بالعربية,معناها جزيرة العرب,
    وكلمة نونو وهي الوليد الصغير,وكلمة كحكح وتعنى العجوز,
    وكلمة طنش معناها لم يستجب,....وغيرها كثير
    بطط اى دهس
    بطح: ضرب فى الرأس
    ست: امرأة
    تاته :خطوة خطوة
    خم: يخدع
    حبه: القليل من
    ياما : كتير
    كركر: من كثرة الضحك
    كح كح:وصل الى مرحلة الشيب
    هوسة: صوت الغناء العالى
    نونو :طفل صغير
    مأهور: حزين
    مأأ : يدقق النظر
    ادى: يعطى
    برش: بقعة
    همهم:تكلم بصوت خافت
    زعنف: زعنفة السمك
    عف: ذباب
    فنخ: فسد
    بح: انتهى
    ابح: حمل

    كاني وماني = لبن وعسل

    حتتك بتتك = لحم وعظم

    وحوي يا وحوي إياحة
    قالها د احمد خالد فى قصة من اخبار اليوم
    الحكاية انه بعد انتصار احمس على الهكسوس
    خرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك المظفر احمس طارد الهكسوس فكانوا بيقولوا
    واح واح إياح = تعيش تعيش إياح
    مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان
    وايضا كانوا ينادون بها الهلال بعد ذلك ,,,

    -موت: هي موت في اللغة المصرية القديمة و أيضا في العربية و "ميته" في العبرية
    -أصبع: نفس المعني في اللغتين المصرية والعربية
    -بكة: ذكرت في الآية الكريمة بمعنى مكة وهي كلمة مصرية
    -الدح: عندما نقول "السح الدح أمبو...أدي الواد ل... آآآ كفاية كده" فهي معناها الملابس(كلمة مصرية)
    -آمون: المعبود المصري القديم هي كلمة يراها بعض العلماء على أنها مصدر أو تحريف لكلمة آمين
    -محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية
    و ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب "أي المخلص لحورس" وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول...

    معنى كلمه سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين ( مو + ســــــا )
    مو اى الماء
    و سا اى ابن
    ومعناه ابن الماء وذلك لانه وجد فى الماء عندما كان طفلا

    اما كلمه مصطبه ,,,
    الغريب ان اللفظة فرعونية وتعنى (تابوت) .. غير ان لفظة "تابوت" فرعونية
    وتعنى (صندوق لدفن الموتى أو ما شابه). ولفظة "مصطبة" هى فى الهيروغليفية "مس تبت" وهى مركبة
    من كلمتان "مس" بمعنى (ميلاد) ، ومن "تبت" بمعنى (صندوق ، تابوت) فيكون معناها (ميلاد الصندوق) وهى تعنى البعث أو الميلاد الثانى.

    وقد تأثرت بالكلمة لغات أخرى فنجد اليونانية قد أخذتها فى اللفظة micitopoc "ميسيتوبوس" بمعنى (مصطبة ، مقعد) ،
    كما أخذتها عنها الإنجليزية بنفس النطق mastaba "ماستابا" وترجمها قاموس المورد
    بمعنى (قبر فرعونى مستطيل) وأردف أن إرتفاعه قريب من الأرض.

    ولا أكتمكم سراً ان الإنجليزية بها العديد من الألفاظ الهيروغليفية فنجد كلمة christmas هى فى الأصل
    مركبة من كلمتين احداهما انجليزية christ بمعنى (المسيح) والأخرى هيروغليفية "مس" والتى تحولت
    الى mas بمعنى (ميلاد) فيكون معناها (ميلاد المسيح) .. والغريب ان كلمة "كرسى" أيضا تعنى نفس الشئ
    فهى لفظة هيروغليفية "قرسو" وهى تعنى أساساً (تابوت) وقد تحولت فى القبطية kerco "كَرسو" بمعنى
    (كرسى).وهناك ترادف بين الكرسى والمصطبة والتابوت.

    لقب " ست " و" سى " هى القاب فرعونية مية فى المية ..
    فكان اجدادنا الفراعنة ينادون على " ربة المنزل " اوكما نقول الآن فى الكفر بالعامية " ست الدار " ..
    ينادون عليها ب { ست ان بر }
    ( ترجمة صحيحة من اوراق البردى )
    ومعنى هذا ان الأسم تناقلته الأجيال وتحول الى ست الدار ..
    واختصره البعض الى " ست " .. وكان أجدادنا الفراعنة يطلقون على المرأة او الزوجة اسم { مرت }
    وزوجتى { مرتى } آى " مراتى بالعامية " .. وعندنا مازلنا نقول .." مرتى "
    اما { سى ان بر } فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول واضافو اليه الأسم الحديث زى " سى السيد "

    وفيه تعبير تانى فى اللغة عندنا فى الصعيد بنقول " شاشا الفجر
    " آى طلع الفجر والدنيا نورت .. وهى عند الفراعنة { شاهشا } وترجمتها سطع او أضاء ..
    " العيش باش " عندما تطوله المياه .. وكلمة { باش } كلمة فرعونية ومعناها " طرى أو ندى "
    ويقولك .. فلان " كوش " على كل حاجة .. وكلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها " سرق الشئ جميعه " ..
    وفيه بلاد عندنا تقول " سك الباب " آى أقفل الباب وكلمة { سك } كلمة فرعونية معناها " أغلق " ..
    السنا فعلا شعب تمتد جذورة الى أعماق التاريخ .. ؟؟ لقد أعترف مؤرخوا الحضارات بذلك ضمنا فى كتاباتهم ..
    بل والترجمات لكل ما كتب فى البرديات المحفوظة فى متحف العالم ..

    وما كتب على جدران المعابد والمقابر .. كلها تؤكد أن أول من أستأنس الأرض وزرعها هو المصرى ..
    أو من سقى الأرض بالعرق هو المصرى .. أول صانع محترم مبتكر هو المصرى ..
    ولحسن الحظ لم تغير الأيام أو حتى القرون .. الأسماء التى كان يستخدمها أجدادنا القدماء .. مثل :
    فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت، ششم، بتاو، ختم ، طوبة .. الخ
    ..
    القائمة طويلة جدا .. وكلها اسماء وكلمات مصرية قديمة من ايام الفراعنة ومكتوبه
    زى ماقلت فى أوراق البردى وعلى الجدران فى كل مكان زى ما بنستخدمها الوقت .. وكانت كلمة " عيش "
    تطلق فى المعابد على الخبز المقدس .. حتى الكلمات التى نستخدمها فى التعامل مع الحيوانات منقولة كما هى عن اجدادنا ..

    فقد كانوا يقولون للحمار والحصان .. { حا ، شى ، هس، جر، بس ، زر } وللطير { هش } ..
    ولما بنقول " ياليل ياعين "
    ليل بالفرعونى معناها الفرح .. ومعنى الجملة اللى بيغنيها الفراعنة وورثناها عنهم " افرحى ياعين " لما ترينه ..!

    و الان مارأيكم ان نتحدث عن المدن المصرية التى مازالت محتفظة باسمها الفرعونى.
    هناك مئات المدن التى مازالت محتفظه باسمها حتى الان وعلى سبيل المثال وليس الحصر :
    ابيس
    احدى القرى التابعة لمدينة الاسكندرية عرفت فى النصوص المصرية
    باسم ابيس وهو اله القوة والاخصاب فى مصر القديمة وهو عبارة عن ثور وكان الملك يتشبه به
    ارمنت
    احدى مدن محافظة قنا عرفت فى النصوص المصرية باسم بر مونت اى بيت الاله مونتو ثم حرفت فى القبطية
    الى ارمونت ثم فى اليونانية هرمونتيس وفى العربية ارمونت.
    وقد كانت مركز عبادة الاله مونتو وزوجتيه ايونيت وثنتيت.
    اسوان
    عرفت فى النصوص المصرية سونو ثم حرفت فى القبطية الى سوان واضيفت اليها الالف فى العربية لتصبح اسوان .
    كلمة سونو تعنى فى اللغة المصرية القديمة السوق
    او مركز التبادل التجارى على اعتبار ان اسوان كانت مركز التبادل التجاري بين الشمال والجنوب.
    ومن اشهر معالم اسوان وجود مقابر الدولتين القديمة والوسطى المنحوتة فى صخر الجبل الغربى للنيل .
    اسيوط
    عرفت فى النصوص المصرية باسم ساوت
    وفى القبطية اسيوت ثم تحولت فى العربية الى اسيوط
    وعرفت عند اليونانيين باسم ليكوبوليس اى مدينة الذئب الذى يرمز للاله وب- واووت.

    المصادر :
    كتاب اللغة المصرية القديمة للدكتور عبد الحليم نور الدين
    وكتاب النصوص الملكية فى المقابر الفرعونية للدكتور جمال عبد الرزاق

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 12:17 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى مميز


    • بيانات dalia
      رقم العضوية : 105
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 116
      بمعدل : 0.02 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 17
      التقييم : Array


  5. مشكورة على الطرح الرائع ويسلموووووووووووا نسائم

    dalia غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 09:18 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  7. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة dalia مشاهدة المشاركة
    مشكورة على الطرح الرائع ويسلموووووووووووا نسائم
    تسلمي اخت داليا على المرور العطر بارك الله فيك وعليك

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  8. رد مع اقتباس
  9. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 01:18 PM رقم #4
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية ابو طلال

    • بيانات ابو طلال
      رقم العضوية : 158
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 907
      بمعدل : 0.16 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 25
      التقييم : Array


  10. شكرا على الطرح الجميل والشيق

    ابو طلال غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  11. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 01:50 PM رقم #5
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  12. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو طلال مشاهدة المشاركة
    شكرا على الطرح الجميل والشيق
    الشكر لله بارك الله فيك وعليك

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  13. رد مع اقتباس
  14. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 06:34 PM رقم #6
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    مراقب


    الصورة الرمزية بو حمد

    • بيانات بو حمد
      رقم العضوية : 154
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 1,876
      بمعدل : 0.33 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 34
      التقييم : Array


  15. مشكورة وبارك الله فيك وعليك

    بو حمد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  16. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-02-2012 الساعة : 07:45 PM رقم #7
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  17. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بو حمد مشاهدة المشاركة
    مشكورة وبارك الله فيك وعليك
    جزاك الله الف خير اخ ابو حمد على التشجيع والمرور العطر

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  18. رد مع اقتباس
  19. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 22-02-2012 الساعة : 10:38 PM رقم #8
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شيخ الطريقة التجانية العلية


    الصورة الرمزية الشيخ درويش عبود المغربى

    • بيانات الشيخ درويش عبود المغربى
      رقم العضوية : 2
      عضو منذ : Jul 2008
      الدولة : Morocco
      المشاركات : 4,046
      بمعدل : 0.70 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 10
      التقييم : Array


  20. مشكورة مشرفتنا الفاضلة ابتهال على الطرح الطيب وبارك الله فيك

    الشيخ درويش عبود المغربى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  21. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-02-2012 الساعة : 12:51 AM رقم #9
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  22. اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشيخ درويش عبود المغربى مشاهدة المشاركة
    مشكورة مشرفتنا الفاضلة نسائم الرحمن على الطرح الطيب وبارك الله فيك
    الشكر لله شيخنا الحليل وجزاك الله الف خير سعدت بمرورك العطر وتشجيعك المتواصل

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  23. رد مع اقتباس
  24. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-02-2012 الساعة : 07:40 AM رقم #10
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية ورد الشام

    • بيانات ورد الشام
      رقم العضوية : 99
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 842
      بمعدل : 0.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 24
      التقييم : Array


  25. شكرا على الطرح الجميل والشيق

    ورد الشام غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك