النتائج 1 إلى 8 من 8
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 26-11-2016 الساعة : 09:01 PM رقم #1

    افتراضي فـــوائــد لغويــة رائــعة في القرآن الكريــم



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  2. فـــوائــد لغويــة رائــعة في القرآن الكريــم

    *******


    ـ كل ما في القرآن من « الأسف » فمعناه الحزن إلا

    (فَلَمَّاْ آَسَفُونَا انْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ) [الزخرف: 55] فمعناها أغضبونا.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::



    ـ كل ما في القرآن من « البروج » فهي الكواكب إلا

    (أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ) [النساء:78]

    فمعناها القصور الطوال الحصينة.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::


    ـ كل ما في القرآن من « بعل » فهو الزوج إلا

    (أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) [ الصافات: 125] فهو الصنم.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « البُكم » فهو الخرس عن الكلام بالإيمان إلا

    (وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]
    (وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلَيْنِ أَحَدُهُمَا أَبْكَمُ) [النحل: 76] فالمراد عدم القدرة على الكلام مطلقا


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « حسرة » فهي االندامة إلا

    (لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ) [ آل عمران: 156] فمعناه الحزن.


    [الإتقان للسيوطي]


    ::


    فيـ كل ما القرآن من « جثيا » فمعناه جميعاً إلا

    (وَتَرَى كُلَّ أُمَّةٍ جَاثِيَةً) [الجاثية:28]، فمعناه تجثو على ركبها.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « حسبان » فهو الحساب إلَّا

    (عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ) [ الكهف:40] فمعناه العذاب المحسوب المقدر.


    [ الإتقان للسيوطي] :
    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الدحض » فهو الباطل إلا

    (فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ) [الصافات:141]، فمعناه المقروعين أى المغلوبين.


    [الإتقان للسيوطي]


    ::

    ـ كل ما في القرآن من « ريب » فهو الشك إلَّا

    (أَمْ يَقُولُونَ شَاعِرٌ نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ) [ الطور: 30] فالمراد حوادث الدهر.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الرجم » فهو القتل إلا

    (لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا ِ) [مريم: 46]، فالمراد لأشتمنّك

    و (وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ) [الكهف: 22]، فمعناه ظنًا

    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الزور » فهو الكذب مع الشرك إلا

    (وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَ زُورًا) [المجادلة: 2]، فإنه كذب غير الشرك.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « زكاة » فهو المال إلا

    (وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّاَ وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا ً) [مريم: 13]، أي طهرًا له.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « زيغ » فالميل إلا

    (إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ َ زَاغَتِ الْأَبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ
    وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا) [الأحزاب: 10]، فمعناها شخصت .أي فتح عيْنيْه وجعل لا يطرف.

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « سخر » فالاستهزاء إلا

    (نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ
    بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّاً) [الزخرف: 32]، فهو من التسخير والاستخدام.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « أَصْحَابَ النَّار » فأهلها إلا

    (وَمَا جَعَلْنَا أَصْحَابَ النَّارِ إِلَّا مَلَائِكَةً) [المدثر: 31]، فهم خزنة النار.


    [الإتقان للسيوطي]


    ::

    ـ كل « شهيد » في القرآن غير القتلى فهو من يشهد في أمور الناس إلّا

    (وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ
    دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ ً) [البقرة: 23]، فالمراد شركاءكم.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « صمم » فعن سماع القرآن خاصةً وسماع الإيمان إلا

    (وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا) [الإسراء: 97]، فمعناه فقد السمع


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل « صلاة » في القرآن عبادةٌ ورحمةٌ إلّا

    (وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌْ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ
    فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ً) [الحج: 40]، فهي كنائس اليهود وهم يسمونها صلوات.

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « مصباح » فمعناه كوكب إلا

    (اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ)
    [النــور: 35]، فمعناه السراج.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « نكاح » فالتزوج إلا

    (وَابْتَلُوا الْيَتَامَى حَتَّى إِذَا بَلَغُوا النِّكَاحَ فَإِنْ آَنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ)
    [النسـاء: 6]، فمعناه الاحتلام.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « اليأس » فمعناه القنوط إلا

    (أَفَلَمْ يَيْئَسِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا) [الرعد: 31]، فمعناه العلم


    [الإتقان للسيوطي]


    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الصبر » فهو محمود إلا

    (إِنْ كَادَ لَيُضِلُّنَا عَنْ آَلِهَتِنَا لَوْلَا أَنْ صَبَرْنَا عَلَيْهَا) [الفـرقان: 42]
    (وَانْطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آَلِهَتِكُمْ) [ص: 6]
    فمعناه العكوف على عبادة الأصنام.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الصوم » فهو الإمساك عن الطعام والشراب وإتيان النساء إلا

    (فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنْسِيًّا)
    [مـريم: 26]، فهو الإمساك عن الكلام.

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الظلمات والنور » فمعناهما الكفر والإيمان إلا

    (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ)[الأنـعام: 1]
    فمعناهما ظلمة الليل ونور النهار.


    [الإتقان للسيوطي]

    ::

    ـ كل ما في القرآن من « الخرق » فمعناه الثقب إلا

    (وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكَاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَنَاتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحَانَهُ
    وَتَعَالَى عَمَّا يَصِفُونَ) [الأنـعام: 100]، فمعناه ادَّعوا وكذبوا.


    [الإتقان للسيوطي].
    ::


    منقوول

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 27-11-2016 الساعة : 05:00 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    • بيانات nada
      رقم العضوية : 10
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 1,239
      بمعدل : 0.21 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 28
      التقييم : Array


  5. شكرا على الموضوع والافادة

    nada غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 28-11-2016 الساعة : 05:31 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية صفاء السعدى

    • بيانات صفاء السعدى
      رقم العضوية : 157
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 908
      بمعدل : 0.16 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 25
      التقييم : Array


  7. شكرا على المعلومات والافادة

    صفاء السعدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  8. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 29-11-2016 الساعة : 03:37 AM رقم #4
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية نشوى المياسر

    • بيانات نشوى المياسر
      رقم العضوية : 46
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 2,161
      بمعدل : 0.37 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 37
      التقييم : Array


  9. يسلمووو على الافادات القيمة

    نشوى المياسر غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  10. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 30-11-2016 الساعة : 12:59 PM رقم #5
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماهيتاب السويدى

    • بيانات ماهيتاب السويدى
      رقم العضوية : 16520
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,187
      بمعدل : 0.28 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 23
      التقييم : Array


  11. شكرا على الموضوع والمعلومات المفيدة

    ماهيتاب السويدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  12. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 07-12-2016 الساعة : 11:23 AM رقم #6
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية جنة

    • بيانات جنة
      رقم العضوية : 200
      عضو منذ : Sep 2008
      المشاركات : 5,884
      بمعدل : 1.03 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 74
      التقييم : Array


  13. شكرا على الموضوع والمعلومات المفيدة

    جنة غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  14. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 09-12-2016 الساعة : 04:48 AM رقم #7
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    مراقب


    الصورة الرمزية وعد المحبة

    • بيانات وعد المحبة
      رقم العضوية : 6115
      عضو منذ : Feb 2012
      المشاركات : 2,783
      بمعدل : 0.63 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 40
      التقييم : Array


  15. شكرا على الموضوع القيم والافادة والمعلومات

    وعد المحبة غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  16. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 13-12-2016 الساعة : 01:33 AM رقم #8
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية صقر البرارى

    • بيانات صقر البرارى
      رقم العضوية : 32080
      عضو منذ : Aug 2015
      المشاركات : 1,276
      بمعدل : 0.40 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 21
      التقييم : Array


  17. شكرا على الطرح والافادة القيمة بارك الله فيكم

    صقر البرارى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك