صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 20
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 30-04-2017 الساعة : 02:25 PM رقم #1

    افتراضي ماذا تعرف عن اللغات المصرية المشفّرة؟



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,178
      بمعدل : 1.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 64
      التقييم : Array


  2. ماذا تعرف عن اللغات المصرية المشفّرة؟



    «السغة لمبة».. اللغة السرية لـ «مسجلي الخطر» في مصر

    «السغة لمبة» وفقًا للأساطير الشعبيّة؛ والتي يمكن إدراجها في التاريخ المحكي لمصر، هي اللغة التي كان يتحدّث بها مسجلو الخطر والمجرمون في مصر؛ لكي يقوموا بالتحدُّث أمام الضباط دون أن يتمّ كشفهم، ولكن مع الوقت خلال فترة التسعينيات انتشرت خاصةً في منطقة الطالبية بالهرم.

    تتكون «السغة لمبة» من شفرة بسيطة تعتمد على تغيير أول حرف من أي كلمة إلى حرف السين فمثلًا بدلًا من أن نقول «لغة» نقول «سغة»، وبدلًا من أن نقول «مكِّي» سنقول «سكي» ثم نقوم باتباع الكلمة التي استبدلنا حرفها الأول بحرف السين بأيّ كلمة عشوائية تبدأ بالحرف الذي استبدلناه بمعنى آخر نتبع كلمة «سغة» التي تعني لغة بأي كلمة عشوائية تبدأ بحرف اللام وفي هذه الحالة هي كلمة «لمبة»، ونتبع كلمة «سكي» التي تعني مكي بأي كلمة تبدأ بحرف الميم فتصبح «سكى ملواني» وهكذا.

    وتتجاهل اللغة حرفي «ال» في بداية الكلام أي أننا إذا أردنا قول: «صباح الخير»، سنقول: «سباح صفيح السير خبر» على سبيل المثال.

    ولكن هل هذه هي اللغة السريّة الوحيدة في مصر؟

    لغة التجّار «السِّيم»:

    يستعمل التجار في مصر بعض اللغات السرية أو ما يسمونه «السيم» وهي كلمة عربية فصيحة بمعنى اللغز، وقد ألّف المؤلف الراحل «محمد لطفي جمعة» قاموسًا لأرباب اللغات و أشار أن «السيم» ينقسم لقسمين رئيسين الأول: هو «السيم» الذي يُقصد منه تسهيل التعامل بين الناس وبعضهم، وأشهر مثال على ذلك هو لغة «القهوجية»؛ والتي يستخدمها العاملون بالمقاهي لتوصيل الطلبات بين النادل والشخص المسئول عن إعداد المشروبات، ففي زحام المقاهي والصوت المرتفع يكون من الصعب التواصل خاصَّة أن أغلب الطلبات كدرجات السكر في القهوة تحمل مخارج حروف قريبة من بعضها بعضًا، فيتم استخدام «سكتّو» للتعبير عن القهوة السادة التي لا تحتوي على سكر على سبيل المثال.

    اللغة العبرية لتجار الذهب

    يستعمل تجار الذهب لغة سرية للتواصل مع بعضهم دون تعريف الزبون بما يقال عنه أو حوله، هذه المصطلحات تم أخذها من اليهود، عندما كانوا يسيطرون على تجارة الذهب في مصر، وتوارثها بعدهم تجار الذهب المصريون، وتحتوي في أغلبها على مصطلحات من العبرية القديمة، فحتى لو كنت تعرف العبرية لن تفهم ما يقال خاصة أنها مخلوطة بألفاظ من العامية المصرية، فعلى سبيل المثال يقولون «الدفش اللي ف شلّك» بمعنى الزبون الذي أمامك، «أشفور» بمعنى مفلس أو لا يملك أموالًا، و«شئال» بمعنى سارق أو لص.

    اللفظ العامي المصري «فاكس» مأخوذ من هذه اللغة:


    من اللطيف تتبع هذه اللغة وكيف تسربت منها ألفاظٌ أصبحت تُستخدم في العامية المصرية بشكلٍ يوميّ، فاللفظ العامي المصري «فاكس» بمعنى «اصرف النظر عن الأمر»، والذي بدأ المصريون استعماله في السنوات الأخيرة فقط، مع اشتقاقه بقواعد العامية المصرية «فكَّس، يفكس، أفكس» مأخوذ من هذه اللغة التي يستخدم فيها الصاغة «فقس» بمعنى: «اطرد الزبون، أو لا تتعامل معه، أو اصرف النظر عن الصفقة».

    وكذلك فإن العديد من أرباب المهن الأخرى لديهم مصطلحاتهم كمصطلحات تجار القماش أو الفضّة أو حتى تجار الأحذية، وجميعها إما للاستخدام السري أو لتسهيل التعاملات فيما بينهم.


    لغة مجتمع الميم

    يستعمل «مجتمع المثليين» في مصر أيضًا لغةً سريَّة خاصة بهم؛ تتكوَّن من كلماتٍ عشوائية وتعني لديهم معانٍ واضحة، ويستعملونَ هذه اللغة نظرًا للتضييقات عليهم من المجتمع ومن الشرطة أيضًا، وكذلك فإنها طريقة للتعرف إلى بعضهم بعضًا في المجتمع العام؛ فإذا كنت مثليًا وتشكّ أن هناك شخصًا مثليًّا آخر أيضًا، وتريد التأكد يمكنك أن تبدأ حديثك معه بسؤاله عن شيءٍ بهذه اللغة فإذا فهم فهو مثلي أيضًا.

    تقول الأسطورة الشعبية أن اللغة مأخوذة من تعبيرات كانت تستعملها الراقصات في الخمسينيات فيما بينهنّ، وتحتوي اللغة على العديد من المصطلحات، وتطبّق على هذه المصطلحات القواعد النحوية للهجة العامية المصرية، فمثلًا الفعل «بدّر» يعني في اللغة «فضّح»، ويتم اشتقاق الأفعال منه بحسب الضمائر «بدّر» للماضي و«يبدّر» للمضارع و«ابدّر» للأمر، كما يتم أيضًا استخدام الضمائر المتصلة «يبدرّنا» وهكذا.

    غير أن اللغات المستعملة داخل مجتمعات المثليين، والعصابات حول العالم ليست شيئًا خاصًا بالمجتمع المصري؛ ولكن تكمن المشكلة دومًا في غياب التوثيق في التاريخ الرسمي، ويحتوي التاريخ على العديد من اللغات المشابهة حول العالم التي تم استخدامها من قبل بعض فئات المجتمع حول العالم نذكر منها:

    لغة «بولاري».. من السيرك إلى مجتمع الميم

    استخدم لغة «بولاري Polari» العاملون بالسيرك في بريطانيا، ثم أخذت تتوسع وأصبح يستخدمها البحّارة للتواصل بينهم خلال القرن التاسع عشر، ويعتقد بعض المؤرخين أنها ترجع للقرن السادس عشر، إلى أن تبنتها مجتمعات المثليين في بريطانيا لنفس الغرض الذي يستخدم فيه المثليون في مصر لغتهم؛ وهو الهروب من التضييقات الأمنية والمجتمعية إلى أن تم الاعتراف بالتوجه الجنسي المثلي كتوجه طبيعي وإلغاء تجريم المثلية الجنسية في بريطانيا عام ١٩٦٧.

    تتكون اللغة من خليطٍ من اللغات الأخرى كالإيطالية والفرنسية المتوسطية ولهجة شوارع لندن وغيرها، ستندهش إذا عرفت أنّ بعض بقايا هذه اللغة مازال مستخدمًا حتى الآن فمثلًا كلمة «ajax» أو «آجاكس» بالعربية التي يستخدمها مطورو الويب للتعبير عن تقنية تحميل جزء جديد في الصفحة منفردًا يتم استخدامه في هذه اللغة بمعنى «بالقرب من» وهو تقريبًا المعنى نفسه الذي تقصده التقنية.

    «فرنسية بادلر» لغة سارقي بريطانيا

    لنفس الأغراض التي أنشئت لأجلها لغة «السغة لمبة» قام السارقون في بريطانيا بإنشاء لغة «فرنسية بادلر» أو «تشفير السارقين»، ويعتقد الكاتب والشاعر الإنجليزي «صموايل ريد» أنّ فرنسية بادلر قد تم اختراعها عام 1530، أما عن أصل اللغة فيعتقد كثيرون أنها من أصول رومانية، وتم تحريف بعض الكلمات والقواعد لتناسب الإنجليزية، غير أن هذه اللغة غير مستخدمة في الوقت الحالي.

    كما أنّ هناك أيضًا العديد من اللغات السرية الأخرى التي طورتها المجتمعات المختلفة عبر التاريخ كـ«السوارد سبيك» التي طورها مجتمع المثليين في الفلبين وتمزج بين عدة لغات أخرى، وحديثًا هناك أيضًا كثير من اللغات المختلقة سواءً أكانت كتابية فقط كلغة «لييت leet» التي استخدمها المخترقون الإلكترونيون في التسعينات، أم لغات منطوقة ومكتوبة ومحكومة القواعد النحوية كلغة «الاسبرانتو» التي اخترعها طبيب العيون «لودفيك زامنهوف» عام ١٨٨٠ للتغلب على صعوبة ومشاكل اللغات الطبيعية التي تحتوي قواعدها على كثير من الشواذ؛ ولتكون لغة لكل سكان العالم؛ ولتكون لغة لمقاومة الاستعمار أيضًا في بعض البلدان كساحل العاج وبلجيكا.


    منقووول

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 10-05-2017 الساعة : 03:10 PM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية لجين

    • بيانات لجين
      رقم العضوية : 18958
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,130
      بمعدل : 0.27 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 23
      التقييم : Array


  5. شكرا ويسلمووووو على الافادات الحلوة

    لجين غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 17-05-2017 الساعة : 04:49 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    • بيانات nadouche
      رقم العضوية : 21
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 1,134
      بمعدل : 0.20 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 27
      التقييم : Array


  7. شكرا على المعلومات والافادة

    nadouche غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  8. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 22-05-2017 الساعة : 05:22 PM رقم #4
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية احمد عمر

    • بيانات احمد عمر
      رقم العضوية : 50
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 637
      بمعدل : 0.11 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 22
      التقييم : Array


  9. شكرا على المعلومات والافادة

    احمد عمر غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  10. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 25-05-2017 الساعة : 11:12 PM رقم #5
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    • بيانات nada
      رقم العضوية : 10
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 1,239
      بمعدل : 0.21 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 28
      التقييم : Array


  11. شكرا على المعلومات والافادة

    nada غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  12. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 28-05-2017 الساعة : 08:40 AM رقم #6
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى فضى


    الصورة الرمزية لطائف الله

    • بيانات لطائف الله
      رقم العضوية : 20
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 587
      بمعدل : 0.10 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 21
      التقييم : Array


  13. شكرا على الموضوع والافادات الجميلة

    لطائف الله غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  14. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 01-06-2017 الساعة : 05:20 AM رقم #7
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية روضة العامودى

    • بيانات روضة العامودى
      رقم العضوية : 6003
      عضو منذ : Dec 2011
      المشاركات : 1,652
      بمعدل : 0.37 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 29
      التقييم : Array


  15. شكرا على الموضوع الشيق والمعلومات والافادة

    روضة العامودى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  16. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 03-06-2017 الساعة : 10:06 AM رقم #8
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    مشرفة


    الصورة الرمزية تفوكت السوسية

    • بيانات تفوكت السوسية
      رقم العضوية : 31989
      عضو منذ : Jul 2015
      المشاركات : 1,937
      بمعدل : 0.60 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 28
      التقييم : Array


  17. شكرا على المعلومات والافادة

    تفوكت السوسية غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  18. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 27-06-2017 الساعة : 10:36 AM رقم #9
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    • بيانات افنان البوخارى
      رقم العضوية : 32282
      عضو منذ : Mar 2016
      المشاركات : 972
      بمعدل : 0.33 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 18
      التقييم : Array


  19. شكرا على الطرح والمعلومات المفيدة والممتعة

    افنان البوخارى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  20. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 18-11-2017 الساعة : 12:56 AM رقم #10
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    • بيانات الزهراء
      رقم العضوية : 207
      عضو منذ : Sep 2008
      المشاركات : 662
      بمعدل : 0.12 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 22
      التقييم : Array


  21. شكرا على الموضوع والافادة والمعلومات القيمة

    الزهراء غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك