صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 11
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 25-06-2015 الساعة : 11:03 AM رقم #1

    افتراضي انواع النوم بحسب النائم



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,180
      بمعدل : 1.02 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 65
      التقييم : Array




  2. أنواع النوم بحسب حال النائم



    النوم بحسب حال النائم يتنوع إلى ثلاثة أيضًا :

    الاضطجاع على أحد الشقين ، والاستلقاء ، والانبطاح .

    1 - الاضطجاع على أحد الشقين الأيمن أو الأيسر

    والسنة أن ينام على شقه الأيمن ابتداء ، كما سيأتي إن شاء الله ؛

    وقد قيل : إنَّ الحكمة في النوم على الجانب الأيمن أن لا يستغرقَ النائم في نومه ، لأن القلب فيه ميلٌ إلى جهة اليسار، فإذا نام على جنبه الأيمن طلب القلبُ مُستقَرَّه من الجانب الأيسر ، وذلك يمنع من استقرار النائم واستثقاله في نومه ، بخلاف قراره في النوم على اليسار ، فإنه مُستقَرُّه ، فيحصُل بذلك الدَّعةُ التامة ، فيستغرق الإنسان في نومه ، ويَستثقِل ، فيفوتُه مصالح دينه ودنياه ( [1] )؛

    وقال ابن حجر - : وخص الأيمن لفوائد : منها أنه أسرع إلى الانتباه ، ومنها أن القلب متعلق إلى جهة اليمين فلا يثقل بالنوم ، ومنها ما قال ابن الجوزي : هذه الهيئة نص الأطباء على أنها أصلح للبدن ، قالوا : يبدأ بالاضطجاع على الجانب الأيمن ساعة ثم ينقلب إلى الأيسر ؛ لأن الأول سبب لانحدار الطعام ، والنوم على اليسار يهضم لاشتمال الكبد على المعدة ( [2] )

    وقوله : ( ومنها أن القلب متعلق إلى جهة اليمين فلا يثقل بالنوم ) ذلك لأن مستقر القلب من الجانب الأيسر فإذا نام الإنسان على الشق الأيمن تعلق القلب فلا يثقل بالنوم .

    وفي صحيح مسلم عَنْ أَبِى قَتَادَةَ رحمه الله قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا كَانَ فِي سَفَرٍ فَعَرَّسَ بِلَيْلٍ اضْطَجَعَ عَلَى يَمِينِهِ ، وَإِذَا عَرَّسَ قُبَيْلَ الصُّبْحِ نَصَبَ ذِرَاعَهُ وَوَضَعَ رَأْسَهُ عَلَى كَفِّهِ( [3] ) ، وفي رواية لأحمد : كَانَ صلى الله عليه وسلم إِذَا عَرَّسَ بِلَيْلٍ اضْطَجَعَ عَلَى يَمِينِهِ ، وَإِذَا عَرَّسَ قَبْلَ الصُّبْحِ نَصَبَ ذِرَاعَيْهِ وَوَضَعَ رَأْسَهُ بَيْنَ كَفَّيْهِ ( [4] )

    التعريس : نزول آخر الليل ؛ وقَالَ العلماءُ : إنَّمَا نَصَبَ ذِرَاعَهُ لِئَلا يَسْتَغْرِقَ في النَّومِ ، فَتَفُوتَ صَلاَةُ الصُّبْحِ عَنْ وَقْتِهَا ، أَوْ عَنْ أوَّلِ وَقْتِهَا ؛ وفي ذلك التنبيه على ترك ما يكون سببًا في فوات الطاعة .


    2 - الاستلقاء

    وهو النوم على القفا ووضع الظهر على الفراش ، ولم يأت نهي مطلق عنه ، وإنما جاء النهي عن الاستلقاء على القفا ووضع الرجل على الأخرى مخافة أن تنكشف العورة ؛ فعَنْ جَابِرِ رحمه الله أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم نَهَى عَنِ اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ ، وَالاِحْتِبَاءِ فِى ثَوْبٍ وَاحِدٍ ، وَأَنْ يَرْفَعَ الرَّجُلُ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى وَهُوَ مُسْتَلْقٍ عَلَى ظَهْرِهِ ( [5] ) ؛ وفي الصحيحين عن عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ قَالَ : رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فِي الْمَسْجِدِ مُسْتَلْقِيًا وَاضِعًا إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الْأُخْرَى([6])؛قال ابن حجر - : قال الخطابي : فيه أن النهي الوارد عن ذلك منسوخ ، أو يحمل النهي حيث يخشى أن تبدو العورة والجواز حيث يؤمن ذلك .ا.هـ . قلت : الثاني أولى من ادعاء النسخ ؛ لأنه لا يثبت بالاحتمال ، وممن جزم به البيهقي والبغوي وغيرهما من المحدثين ( [7] ) . وهذا القول هو الراجح جمعا بين حديث جابر رحمه الله وحديث عباد بن تميم .

    وحديث عباد رواه البخاري في مواضع ، منها كتاب ( اللباس ) ، وبوب له : ( باب الاستلقاء ووضع الرجل على الأخرى )

    قال ابن حجر - : وجه دخول هذه الترجمة في كتاب اللباس من جهة أن الذي يفعل ذلك لا يأمن من الانكشاف ، ولا سيما الاستلقاء يستدعي النوم ، والنائم لا يتحفظ ، فكأنه أشار إلى أن من فعل ذلك ينبغي له أن يتحفظ لئلا ينكشف .ا.هـ .

    قال مقيده - عفا الله عنه :وضع إحدى الرجلين على الأخرى يكون على صفتين ؛ إحداهما : أن تكون الرجلان ممدودتين إحداهما فوق الأخرى ؛ ولا بأس بهذا فإنه لا ينكشف من العورة بهذه الصفة شيء ؛ والثانية : أن تكون إحدى الرجلين منصوبة الساق ويضع الرجل الأخرى على ركبتها ؛ وهذا الصفة يمكن أن تنكشف بها العورة إلا أن يكون على صاحبها سراويل ، أو يكون إزاره أو ذيله طويلين لا تنكشف معهما العورة .

    وروى الطبراني عن أبي قرصافة أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم مستلقيًا على قفاه واضعًا إحدى رجليه على الأخرى ( [8] ) .
    وعلى ذلك فيحمل النهي حيث يخشى بدو العورة ، والجواز حيث يؤمن ذلك ؛ والعلم عند الله تعالى .


    3 - الانبطاح ،


    وهو النوم على البطن ؛ وهي هيئة مكروهة عند النوم

    فعن أبي ذررضي الله عنه قال :

    مر بي النبي صلى الله عليه وسلم وأنا مضطجع على بطني ، فركضني برجله وقال : " يَا جُنَيْدِبُ ، إنما هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ " ( [9] ) ، وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عليه أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَأَى رَجُلًا مُضْطَجِعًا عَلَى بَطْنِهِ فَقَالَ :

    " إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ لَا يُحِبُّهَا اللَّهُ " ( [10] ) . وعَنْ أَبِي طِخْفَةَ الْغِفَارِيِّtقَالَ:أَخْبَرَنِي أَبِي أَنَّهُ ضَافَ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَعَ نَفَرٍ ، قَالَ : فَبِتْنَا عِنْدَهُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ اللَّيْلِ يَطَّلِعُ ، فَرَآهُ مُنْبَطِحًا عَلَى وَجْهِهِ ، فَرَكَضَهُ بِرِجْلِهِ، فَأَيْقَظَهُ وَقَالَ : " هَذِهِ ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ"،

    وفي رواية : " إِنَّ هَذِهِ ضِجْعَةٌ يَبْغَضُهَا اللَّهُ " ( [11] ) ؛ وفي رواية : وَأَنَا نَائِمٌ عَلَى وَجْهِي ( [12] ) ، وفي أخرى : " لا تضطجع هكذا ، فَإِنهَا ضِجْعَةُ أَهْلِ النَّارِ " ( [13] ) ؛ وعَنْ أَبِي أُمَامَةَ رضي الله عنه قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم عَلَى رَجُلٍ نَائِمٍ فِي الْمَسْجِدِ ، مُنْبَطِحٍ عَلَى وَجْهِهِ ، فَضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ ، وَقَالَ : " قُمْ ، وَاقْعُدْ فَإِنَّهَا نَوْمَةٌ جَهَنَّمِيَّةٌ " ( [14] ).

    قال ابن القيم - : وأنفعُ النوم :

    أن ينامَ على الشِّق الأيمن ، ليستقرَّ الطعام بهذه الهيئة في المَعِدَة استقرارًا حسنًا ، فإن المَعِدَة أميَلُ إلى الجانب الأيسر قليلاً ، ثم يَتحوَّل إلى الشِّق الأيسر قليلاً ليُسرعَ الهضم بذلك ، لاستمالة المَعِدَة على الكَبِد ، ثم يَستقرُّ نومُه على الجانب الأيمن ، ليكون الغِذاء أسرعَ انحدارًا عن المَعِدَة ، فيكونُ النوم على الجانب الأيمن بداءة نومه ونهايتَه ، وكثرةُ النوم على الجانب الأيسر مضرٌ بالقلب بسبب ميل الأعضاء إليه ، فتنصبُّ إليه المواد .

    وأردأُ النومِ النومُ على الظهر ، ولا يَضرُّ الاستلقاء عليه للراحة من غير نوم ، وأردأُ منه أن ينامَ منبطحًا على وجهه ، وفى المسند وسنن ابن ماجه عن أبى أُمامةَ t قال : مرَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم على رجُلٍ نائم في المسجد منبطح على وجهه ، فضرَبه برجله ، وقال : " قُمْ أوِ اقْعُدْ فإنَّهَا نومةٌ جَهَنَّمِيَّةٌ " .

    والنومُ المعتدل ممكِّنٌ للقُوَى الطبيعية من أفعالها ، مريحٌ للقوة النفسانية ، مُكْثرٌ من جوهر حاملها ، حتى إنه ربَّما عاد بإرخائه مانعًا من تحلُّل الأرواح ( [15] ) .





    [1] - انظر ( زاد المعاد ) لابن القيم : 4 / 219 .

    [2]- انظر فتح الباري : 11 / 110.

    [3] - مسلم ( 683 ) .

    [4] - أحمد : 5 / 309 ، ورواه ابن حبان ( 6438 ) ، والحاكم ( 1631 ) بنحوه .

    [5] - رواه مسلم ( 2099 ) .

    [6] - البخاري ( 463 ، 5624 ، 5929 ) ، ومسلم ( 2100 ) .

    [7] - انظر فتح الباري : 1 / 563 ، والسنن الكبرى للبيهقي : 2 / 224 ، 225 – دار الباز – مكة المكرمة ؛ وشرح السنة للبغوي:2/378.

    [8] - المعجم الكبير : 3 / 18 ( 2515 ) .

    [9] - ابن ماجة ( 3724 ) ، وصححه الألباني .

    [10] - رواه أحمد : 2 / 304 ، والترمذي ( 2768 ) ، ورواه ابن حبان ( 5549 ) ، والحاكم : 4 / 302 ( 7709 ) وقال : صحيح على شرط مسلم .

    [11] - رواه أحمد : 3 / 429 ، 430 ؛ 5 / 426 ، وأبو داود ( 5040 ) ، وابن ماجه ( 3723) .

    [12] - رواها الطيالسي ( 1339 ) – دار المعرفة – بيروت .

    [13] - أخرجه الطبراني : 8/327 ( 8226 ) .

    [14] - رواه البخاري في الأدب المفرد (1188) ، وابن ماجة (3725) ، والطبراني : 8 /234(7914) ؛ وقال البوصيري في (مصباح الزجاجة : 2 / 252 ) : هذا إسناد فيه مقال ؛ الوليد بن جميل لينه أبوزرعة ، وقال أبو حاتم: شيخ يروي عن القاسم أحاديث منكرة ؛ وقال أبو داود : ليس به بأس ؛ وذكره ابن حبان في الثقات ؛ وسلمة بن رجاء ويعقوب بن حميد مختلف فيهما ؛ وله شاهد من حديث أبي هريرة رواه ابن حبان في صحيحه .

    [15] - انظر زاد المعاد : 4 / 220 ، 221 .

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 07-07-2015 الساعة : 03:20 PM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية كلثوم

    • بيانات كلثوم
      رقم العضوية : 31973
      عضو منذ : Jul 2015
      المشاركات : 826
      بمعدل : 0.22 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 19
      التقييم : Array


  5. شكرا على الموضوع القيم والمعلومات المفيدة اختى نسائم جزاكى الله كل خير

    كلثوم غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 21-07-2015 الساعة : 05:53 AM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية بديعة فؤاد

    • بيانات بديعة فؤاد
      رقم العضوية : 20203
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 668
      بمعدل : 0.14 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 20
      التقييم : Array


  7. شكرا جزيلا على الطرح القيم والمجهوادت الكبيرة اختى نسائم

    بديعة فؤاد غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  8. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 10-09-2015 الساعة : 07:08 AM رقم #4
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية يارا حسان

    • بيانات يارا حسان
      رقم العضوية : 6129
      عضو منذ : Mar 2012
      المشاركات : 1,272
      بمعدل : 0.25 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 26
      التقييم : Array


  9. شكرا جزيلا على الطرح القيم والمجهوادت الكبيرة اختى نسائم

    يارا حسان غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  10. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 11-09-2015 الساعة : 03:32 AM رقم #5
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى فضى


    الصورة الرمزية فتحى المعلم

    • بيانات فتحى المعلم
      رقم العضوية : 6649
      عضو منذ : May 2012
      المشاركات : 493
      بمعدل : 0.10 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 18
      التقييم : Array


  11. شكرا على الموضوع المفيد جزاكم الله كل خير

    فتحى المعلم غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  12. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 17-09-2015 الساعة : 04:18 AM رقم #6
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية العنقاء

    • بيانات العنقاء
      رقم العضوية : 32089
      عضو منذ : Sep 2015
      المشاركات : 734
      بمعدل : 0.20 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 18
      التقييم : Array


  13. شكرا على الموضوع القيم والمعلومات المفيدة اختى نسائم جزاكى الله كل خير

    العنقاء غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  14. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 18-09-2015 الساعة : 03:57 PM رقم #7
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماهيتاب السويدى

    • بيانات ماهيتاب السويدى
      رقم العضوية : 16520
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,187
      بمعدل : 0.25 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 25
      التقييم : Array


  15. شكرا على الموضوع المفيد جزاكم الله كل خير

    ماهيتاب السويدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  16. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 09-10-2015 الساعة : 02:56 AM رقم #8
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ماسى


    الصورة الرمزية ماهيتاب السويدى

    • بيانات ماهيتاب السويدى
      رقم العضوية : 16520
      عضو منذ : Sep 2012
      المشاركات : 1,187
      بمعدل : 0.25 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 25
      التقييم : Array


  17. شكرا على مواضيعك القيمة اختى نسايم بارك الله فيكى

    ماهيتاب السويدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  18. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 23-10-2015 الساعة : 05:22 PM رقم #9
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية صفاء السعدى

    • بيانات صفاء السعدى
      رقم العضوية : 157
      عضو منذ : Aug 2008
      المشاركات : 908
      بمعدل : 0.14 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 27
      التقييم : Array


  19. شكرا على النصايح المفيدة جزاكم الله كل خير

    صفاء السعدى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  20. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 29-11-2015 الساعة : 12:48 PM رقم #10
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    مراقب


    الصورة الرمزية جيهان

    • بيانات جيهان
      رقم العضوية : 39
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 3,361
      بمعدل : 0.53 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 51
      التقييم : Array


  21. شكرا على الطرح والافادة جزاكم الله كل خير

    جيهان غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك