النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 26-06-2015 الساعة : 01:40 PM رقم #1

    افتراضي 18 - غزوة الخندق " الاحزاب "



    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية نسائم الرحمن

    • بيانات نسائم الرحمن
      رقم العضوية : 6009
      عضو منذ : Jan 2012
      المشاركات : 5,180
      بمعدل : 1.02 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 65
      التقييم : Array




  2. *تاريخها :

    هي معركة وقعت في "شهر شوال من السنة الخامسة" للهجرة بين المسلمين وقريش وأنصارها من كنانة

    و غطفان وانتهت بنصر المسلمين

    *مكان حدوثها :

    المدينة المنورة وحفر حولها خندق

    *هدفها :

    بعد أن أجلى الرسول بني النضير وهم قسم من يهود المدينة وساروا إلى خيبر أخذو على تغليب قريش و كنانة و

    غطفان على حرب الرسول صلي الله عليه وسلم فخرج لذلك رئيسهم حيي ابن أخطب إلى قريش بمكة وعاهدهم

    على حرب النبي وقال لهم: إنه قد بقي من قومه سبعمائة نفر في المدينة وهم بنو قريظة وبينهم وبين محمد عهد

    وميثاق وأنه يحملهم على نقض العهد ليكونوا معهم، فسار معه أبو سفيان وغيره من رؤساء قريش في قبائل العرب

    حتى اجتمع على قتال النبي قدر عشرة آلاف مقاتل من قريش كنانة يقودهم أبو سفيان بن حرب، وعباس بن مرداس

    في بني سليم، وغطفان وهكذا انطلق جيش قوامه عشرة آلاف مقاتل وذلك في السنة الخامسة من الهجرة من شهر

    شوال.

    *احداثها :

    1 - حفر الخندق

    بلغ ذلك رسول الله فاستشار أصحابه وكانوا سبعمائة رجل فأجمع رأيهم على المقام في المدينة وحرب القوم إذا جاءوا

    إليهم فقبل منهم النبي ذلك، فقال سلمان: يا رسول الله إن القليل لا يقاوم الكثير، قال: ماذا نصنع؟ قال: نحفر خندقاً

    يكون بينك وبينهم حجاباً فيمكنك منعهم المطاولة ولا يمكنهم أن يأتونا من كل وجه فإنا كنا معاشر العجم في بلاد

    فارس إذا دهمتنا دهماء من عدونا نحفر الخنادق فتكون الحرب من مواضع معروفة فنزل جبريل على رسول الله

    فقال: أشار سلمان بالصواب فأمر الرسول بمسحه من ناحية أحد إلى رانج وجعل على كل عشرين خطوة وثلاثين

    خطوة قوماً من المهاجرين والأنصار يحفرونه فأمر وحملت المساحي والمعاول وبدأ رسول الله بنفسه وأخذ معولاً

    فحفر في موضع المهاجرين وأمير المؤمنين ينقل التراب من الحفرة حتى عرق رسول الله وعي وقال: لا عيش إلاَّ

    عيش الآخرة، اللهم اغفر للأنصار والمهاجرين. فلمّا نظر الناس إلى رسول الله يحفر اجتهدوا في الحفر ونقل التراب

    فلما كمل الخندق أقبلت قريش ومعهم اليهود

    2 – نقد العهد من بني قريظة

    جاء حي بن أخطب إلى بني قريظة في جوف الليل وكان موضعهم من المدينة على قدر ميلين وهو الموضع الذي

    يسمى ببئر بني المطلب، وكان لهم حصن قد أغلقوه وتمسكوا بعهد رسول الله فدق باب الحصن فسمع كعب بن أسيد

    فقال له: من أنت؟ قال: حي بن أخطب قد جئتك بعز الدهر، فقال كعب: بل جئتني بذل الدهر، فقال: يا كعب هذه

    قريش في قادتها وسادتها قد نزلت الرعاية وهذه سليم وغيرهم قد نزلوا حصن بني ذبيان ولا يفلت محمد وأصحابه

    من هذا الجمع أبداً فافتح الباب وانقض العهد بينك وبين محمد فطال بينهما الجدال حتى أمر كعب بفتح باب الحصن

    فدخل حي بن أخطب، فقال: ويلك يا كعب انقض العهد الذي بينك وبين محمد ولا ترد رأيي فإن محمداً لا يفلت من

    هذا الجمع أبداً فإن فاتك هذا الوقت لم تدرك مثله أبداً، واجتمع كل من كان في الحصن من رؤساء اليهود فقال لهم

    كعب: ما ترون؟ قالوا: أنت والمطاع فينا وصاحب عهدنا وعقدنا فإن نقضت نقضنا معك، وإن أقمت أقمنا معك وإن

    خرجت خرجنا معك.

    وقال زهير بن ناطا ـ وكان شيخاً كبيراً مجرباً قد ذهب بصره ـ: قرأت في التوراة التي أنزلها الله: يبعث نبي في

    آخر الزمان يكون مخرجه بمكة ومهجره إلى المدينة يركب الحمار العري ويلبس الشملة ويجتزئ بالكسيرات

    والتميرات وهو الضحوك القتال في عينيه حمرة وبين كتفيه النبوة يضع سيفه على عاتقه لا يبالي بمن لاقى يبلغ

    سلطانه منقطع الخف والحافر فإن كان هذا هو فلا يهولنه هؤلاء وجمعهم ولو نرى على هذه الجبال الرواسي لغلبها،

    فقال حي: ليس هذا ذاك. ذلك النبي من بني إسرائيل وهذا من العرب من وُلد إسماعيل ولا يكون بنو إسرائيل أتباعاً

    لولد إسماعيل أبداً لأن الله قد فضلهم على الناس جميعاً وجعل منهم النبوة والملك، وقد عهد إلينا موسى أن لا نؤمن

    لرسول حتى يأتينا بقربان تأكله النار وليس مع محمد آية وإنما جمعهم جمعاً وسحرهم ويريد أن يغلبهم بذلك فلم يزل

    حي يقلبهم عن رأيهم حتى أجابوه وأخرجوا له كتاب العهد الذي كان بينهم وبين رسول الله فمزقه وقال: تجهزوا

    للقتال، ورجع إلى قريش وأخبرهم بنقض بني قريظة العهد ففرحوا بذلك

    3- النصر

    جاء إلى رسول الله رجلا من غطفان - يقال له نعيم بن مسعود -. فقال قد أسلمت، فمر بي بما شئت. فقال " إنما

    أنت رجل واحد. فخذل عنا ما استطعت. فإن الحرب خدعة ". فذهب إلى بني قريظة - وكان عشيرا لهم - فدخل

    عليهم وهم لا يعلمون بإسلامه. فقال إنكم قد حاربتم محمدا. وإن قريشا إن أصابوا فرصة انتهزوها، وإلا انشمروا

    قالوا : فما العمل ؟ قال لا تقاتلوا معهم حتى يعطوكم رهائن. فقالوا : قد أشرت بالرأي. ثم مضى إلى قريش فقال هل

    تعلمون ودي لكم ونصحي ؟ قالوا : نعم. قال إن اليهود قد ندموا على ما كان منهم وإنهم قد أرسلوا إلى محمد أنهم

    يأخذون منكم رهائن يدفعونها إليه ثم يمالئونه عليكم فإن سألوكم فلا تعطوهم. ثم ذهب إلى غطفان. فقال لهم مثل ذلك.

    فلما كانت ليلة السبت من شوال بعثوا إلى يهود إنا لسنا معكم بأرض مقام وقد هلك الكراع والخف. فاغدوا بنا إلى

    محمد حتى نناجزه فأرسلوا إليهم إن اليوم يوم السبت وقد علمتم ما أصاب من قبلنا حين أحدثوا فيه. ومع هذا فلا

    نقاتل معكم حتى تبعثوا لنا رهائن.

    فلما جاءهم رسلهم قالوا : قد صدقكم والله نعيم. فبعثوا إليهم إنا والله لا نبعث إليكم أحدا. فقالت قريظة قد صدقكم والله

    نعيم. فتخاذل الفريقان.

    استطاع عكرمة بن أبي جهل.. وعمرو بن عبد ود العامري -المعروف بفارس الجزيره أو فارس العرب _ أن

    يحمسا جيش قريش وذلك أن مرو على معسكر كنانة وقالوا : (( تهيئوا يا بني كنانة للحرب فستلعمون من الفرسان

    اليوم )) ثم اتجهوا نحو الخندق ودعا أن يخرج له أحد من المسلمين يبارزه فبرز له علي بن أبي طالب وقد كان

    صغير السن إلا إن شجاعته لاتخفى على أحد وحين برز علي بن أبي طالب قال الرسول صلى الله عليه وآله

    وصحبه: ( برز الايمان كله للشرك كله) يقصد بها علياً.وقتل علي عمرو..واستطاع عدد من المشركين عبور

    خندق المدينة واقتتلوا مع المسلمين، فقُتل من قُتل، وهرب من هرب، وكان من جملة الهاربين عكرمة.

    بعد مقتل عمر بن عبد ود العامري بادر علي بن ابي طالب إلى سد الثغرة التي عبر منها عمرو بن ود العامري

    ورجاله ورابط عندها مزمعا القضاء على كل من تسول له نفسه التسلل من المشركين.

    و لما طال مقام قريش و كنانة تفككت روابط جيش أعداء محمد، وانعدمت الثقة بين أطراف القبائل، كما تسببت ريحا شديدة قلعت خيامهم،

    وجرفت مؤنهم، وأطفأت نيرانهم، فرجعوا إلى مكة ورجعت غطفان إلى بواديها.

    وحين أشرق الصبح، لم يجد المسلمون أحدا منهم.

    يمكنك مشاهدة توقيعي بالنقر على زر التوقيع

    نسائم الرحمن غير متواجد حالياً
    • توقيع نسائم الرحمن






  3. رد مع اقتباس
  4. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 27-06-2015 الساعة : 03:45 AM رقم #2
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    نائب المدير العام


    الصورة الرمزية مركوش

    • بيانات مركوش
      رقم العضوية : 5
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 2,471
      بمعدل : 0.39 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 42
      التقييم : Array


  5. بارك الله فيكى استاذة نسائم جزاكى الله كل خير على التعريف بغزوات الرسول صلى الله عليه وسلم وهذه السيرة العطرة وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم

    مركوش غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس
  6. تكبير الخط تصغير الخط
    بتاريخ : 29-06-2015 الساعة : 09:33 PM رقم #3
    كاتب الموضوع : نسائم الرحمن


    شاملى ذهبى


    الصورة الرمزية نذار الشامى

    • بيانات نذار الشامى
      رقم العضوية : 12
      عضو منذ : Jul 2008
      المشاركات : 964
      بمعدل : 0.15 يوميا
      معدل تقييم المستوى : 27
      التقييم : Array


  7. شكرا وجزاكم الله كل خير على تعريف المسلمين بهذه الغزوات لرسولنا الكريم وتذكيرهم بها وكل عام وانتم بخير ورمضان كريم

    نذار الشامى غير متواجد حالياً
    رد مع اقتباس



معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

     

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك